بريطانيا تُعلن عن مناورات عسكرية في المحيط الهندي.. والحوثيون يتوعدون أمريكا بـ”عواقب وخيمة”

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/01 الساعة 05:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/01 الساعة 05:20 بتوقيت غرينتش
سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر/ رويترز

أعلنت هيئة عمليات التجارة البريطانية، أن سفناً حربية ستجري مناورة عسكرية في المحيط الهندي، ابتداءً من الاثنين 1 يناير/كانون الثاني 2024، وعلى فترات متفرقة طيلة الشهر الجاري، بينما توعد الحوثيون القوات الأمريكية بعواقب وخيمة على إثر مقتل 10 من مقاتلي الجماعة الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

إذ أوضحت الهيئة في بلاغ عبر موقعها؛ أن "سفناً بحرية ستقوم بإجراء تدريبات إطلاق نار حي بين الساعة 04:00 إلى الساعة 17:00، تبدأ من 1 يناير/كانون الثاني وتنتهي نهاية الشهر، على فترات متفاوتة". وأضافت أن التدريبات ستقام من "1-5 يناير/كانون الثاني، و8 – 12، و15-19 و22-26 و29 -31 يناير/كانون الثاني 2024".

تأتي هذه المناورة بعد ساعات من إعلان القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، عبر حسابها في موقع "إكس"، الأحد، أن قواتها استهدفت  ثلاثة زوارق تابعة للحوثيين ومقتل أفرادها، بعد إطلاقها النار على المروحيات الأمريكية.

كما قالت "سنتكوم"؛ إن مروحيات أمريكية استجابت لنداء استغاثة من سفينة "ميرسك هانغتشو" الدنماركية للحاويات التي ترفع علم سنغافورة، بسبب ما قالت إنه هجوم تعرضت له من جانب أربعة قوارب تابعة للحوثيين.

أضافت القيادة المركزية الأمريكية أنه في "أثناء إصدار نداءات شفهية للقوارب، أطلقت القوارب النار على المروحيات الأمريكية، التي ردت بإطلاق النار دفاعاً عن النفس، ما أدى إلى إغراق ثلاثة من الزوارق الأربعة، وقتل أفراد طواقمها".

الحوثيون يتوعدون أمريكا

من جهة أخرى، قال عضو المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين في صنعاء، محمد علي الحوثي؛ إن اعتداء القوات الأمريكية ستكون له عواقب وخيمة عليها.

فيما أكد القيادي الحوثي وفق ما نقلته فضائية "المسيرة" المملوكة للجماعة، أن الاعتداء الأمريكي على قواتنا البحرية إصرار على استمرار جرائم الإبادة وحصار غزة.

أضاف الحوثي: "الاعتداء الأمريكي أتى وهو يحاول تأمين سفن العدو الإسرائيلي ونشاطه التجاري والاقتصادي ليستمر في ارتكاب الجرائم". وتابع عضو المجلس السياسي أن "عواقب ذلك الاعتداء وتبعاته وخيمة عليه".

كما أشار إلى أن الاعتداء الأمريكي لن يثني اليمن عن مواصلة أداء تضامنه مع الشعب الفلسطيني المظلوم، وموقفنا ثابت وجهاد مقدس، ولن يزيدنا إلا إصراراً وعزماً وتصميماً على الثبات والاستمرار.

بينما جدد القيادي الحوثي تحذير جماعته "لكل الدول عدم توريط نفسها مع الأمريكي". وقال إن "الولايات المتحدة حالياً أكثر حرصاً من أي وقت مضى على توريط الآخرين معها". وأردف قائلاً: "أي دولة تتورط في الاعتداء على الشعب اليمني مع الأمريكيين، ستجازف وتغامر بمصالحها وأمن ملاحتها".

فيما كان المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، قد أعلن في وقت سابق من مساء الأحد، أن 3 زوارق تابعة لهم، تعرضت خلال دوريات تمارس مهام اعتيادية لحماية الملاحة البحرية، إلى عدوان من القوات الأمريكية، ما أدى إلى مقتل وفقدان 10 من الأفراد.

تحميل المزيد