“لا فرق بين هتلر ونتنياهو”.. أردوغان يشبّه جرائم الاحتلال الإسرائيلي بغزة بمخيمات النازية

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/27 الساعة 13:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/27 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لا يختلف عن أدولف هتلر، كما شبّه الهجمات التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بمعاملة النازيين لليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وخلال كلمة له في العاصمة أنقرة، الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2023، أشار أردوغان إلى اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة، واحتجاز المدنيين عُراة في الملاعب، متسائلاً: "ألم نشاهد مخيمات النازية الإسرائيلية في الملاعب؟".

بنيامين نتنياهو ووزير دفاع إسرائيل غالانت / رويترز
بنيامين نتنياهو ووزير دفاع إسرائيل غالانت / رويترز

أضاف أردوغان أن الإسرائيليين يتحدثون عن هتلر بشكل مختلف للغاية، إلا أنه لا فرق بينهم وبينه بسبب ما يفعلونه في غزة.

وقال أردوغان متعجباً: "هل هناك جانب مختلف بين ما فعله نتنياهو وهتلر؟ لم يكن هتلر بهذا الحجم حتى.. هذا كثير بالنسبة لهتلر".

"جامعات بلادنا مفتوحة"

ولفت الرئيس التركي إلى أن كل أنواع الدعم الذي يتلقاه الاحتلال الإسرائيلي، إنما يأتي من الغرب والولايات المتحدة، مضيفاً أن جامعات بلاده "مفتوحة أمام علماء العالم المدافعين عن قطاع غزة، ممن يواجهون ضغوطاً في جامعاتهم الحالية".

أضاف أن العلماء "الذين يقرون بوجود الظلم في غزة يتعرضون اليوم لضغوط وتهديدات، مثلما كان الأمر في ألمانيا النازية قبل 80 عاماً".

الرئيس التركي أكد كذلك على أن "جميع المنظمات التي تعمل دعاة للديمقراطية، من مجلس الأمن إلى المؤسسات الإعلامية، ومن الاتحاد الأوروبي إلى المنظمات الصحفية، قد فشلت في اختبار غزة".

في سياق متصل، قال أردوغان إن "المؤسسات التي تتشدق وتنفق أموالاً طائلة، تغدو بلا قيمة أبداً عندما يكون الحديث عن إسرائيل وظلمها".

تحميل المزيد