جنود الاحتلال يطعنون مصاباً بالضفة رغم جراحه.. طبيب فلسطيني: أوقفوا مركبة إسعاف واعتدوا على الجرحى

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/27 الساعة 08:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/27 الساعة 08:13 بتوقيت غرينتش
جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية - رويترز

قال نقيب أطباء محافظة طولكرم الفلسطينية رضوان بليبلة، الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن جنوداً إسرائيليين "اعتدوا" على مصابين في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية بالطعن والضرب؛ ما شكَّل تهديداً لحياتهم. 

وأضاف بليبلة في تصريحات لـ"الأناضول" أن جيش الاحتلال الإسرائيلي "أوقف مركبات إسعاف فلسطينية بداخلها مصابون من مخيم نور شمس واعتدى عليهم". 

وأشار إلى أن "أحد المصابين تعرَّض للطعن في الرقبة من أحد الجنود داخل مركبة الإسعاف، ما شكَّل تهديداً على حياته"، لافتاً إلى أن المصاب "كان قد أصيب بعدة جروح جراء قصف إسرائيلي بمسيَّرة ووضعه الصحي خطير، وطعنه فاقم من وضعه". 

كما أشار إلى أن "اثنين آخرين تم إنزالهما من مركبات الإسعاف وتعرضوا للركل والضرب بأعقاب البنادق على أماكن إصابتهم وشتمهم"، واصفاً ما حدث بأنه "انتهاك صارخ للقانون الإنساني"، مطالباً "بتدخل الجهات الدولية لمعاقبة ومساءلة إسرائيل". 

6 شهداء في مخيم نور شمس

وفجر الأربعاء استشهد 6 فلسطينيين وأصيب 3 بجراح في قصف نفَّذه الاحتلال بطائرة مسيَّرة على مخيم طولكرم للاجئين، شمالي الضفة الغربية، وذلك بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال المخيم ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات؛ ما أدى لاندلاع مواجهات.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة، و​​​​​وفق معطيات وزارة الصحة الفلسطينية "يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى 311.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على قطاع غزة، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فاقم الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية بالضفة الغربية، وزاد وتيرة الاقتحامات والمداهمات للبلدات والمخيمات، مخلفاً عشرات الضحايا ومئات المعتقلين.​​​​​​​

ومنذ 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية توغل بري بقطاع غزة، بدأت بمنطقة الشمال، قبل أن تتوسع إلى وسط وجنوب القطاع، وسط مقاومة من حركة "حماس" والفصائل الفلسطينية المسلحة.

يشار إلى أن حرب الاحتلال على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلَّفت حتى الثلاثاء 20 ألفاً و915 قتيلاً و54 ألفاً و918 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثةً إنسانيةً غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

تحميل المزيد