قوات سوريا الديمقراطية تعلن مقتل 8 وإصابة 20 آخرين في غارات تركية على مناطق خاضعة لها

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/25 الساعة 22:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/25 الساعة 22:36 بتوقيت غرينتش
عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" بدير الزور/رويترز

قالت قوات سوريا الديمقراطية، في وقت متأخر يوم الإثنين 25 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن ثمانية أشخاص قُتلوا وأصيب 18 آخرون في غارات جوية تركية على مناطق خاضعة لسيطرتها بسوريا منذ 23 ديسمبر/كانون الأول.

يأتي ذلك في الوقت الذي  قالت فيه وزارة الدفاع التركية إن سلاح الجو التركي نفذ غارات جوية على شمال العراق وسوريا، ودمر 29 هدفاً لحزب العمال الكردستاني المحظور، بعد مقتل 12 جندياً تركيّاً خلال اليومين الماضيين في شمالي العراق.

وذكرت الوزارة أن العمليات نُفذت في شمال العراق وسوريا، وجرى خلالها استهداف قواعد وأماكن احتماء ومنشآت نفطية يُعتقد أن مسلحي حزب العمال الكردستاني يستخدمونها. ولم تفصح الوزارة عن المناطق التي استهدفتها الغارات الجوية في شمال العراق وسوريا.

قوات سوريا الديمقراطية المعروفة بـ
قوات سوريا الديمقراطية المعروفة بـ"قسد"/ رويترز

وكانت الوزارة قد ذكرت في وقت سابق،  أن 12 جندياً تركيّاً قُتلوا خلال اليومين الماضيين، في اشتباكات مع مسلحي حزب العمال الكردستاني بشمال العراق.

وقالت الوزارة في بيان على منصة إكس، إن الجيش نفذ غارات جوية على أهداف لحزب العمال الكردستاني؛ مما أدى إلى "تحييد" ما لا يقل عن 16 من مقاتليه، في اشتباكات مستمرة.

وتستخدم تركيا عادة مصطلح "تحييد" للإشارة إلى القتل. وأضافت الوزارة أن سبعة مسلحين سقطوا قتلى أمس الجمعة.

وحمل حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية، السلاح ضد الدولة التركية في عام 1984. وتنفذ تركيا بانتظامٍ غارات جوية بالعراق المجاور في إطار حملتها على مقاتلي حزب العمال الكردستاني المتمركزين هناك.

وسبق أن أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا لن تسمح بأي كيان إرهابي في شمال العراق أو سوريا مهما كان الثمن. جاء ذلك في منشور عبر منصة "إكس"، تعليقاً على استشهاد جنود أتراك في هجمات لتنظيم "بي كي كي" الإرهابي شمالي العراق.

قوات سوريا الدمقراطية شمال سوريا تركيا أمريكا
قوات سوريا الديمقراطية الكردية التي كانت مدعومة من أمريكا/ رويترز

وقال أردوغان، إن "تركيا ستواصل بكل حزمٍ تنفيذ استراتيجيتها في اجتثاث الإرهاب من جذوره حتى القضاء على آخر إرهابي". وشدّد على أن "تركيا لن تسمح بأي كيان إرهابي في شمال العراق أو سوريا مهما كان الثمن".

وأشار إلى أن تركيا لن تتراجع عن كفاحها ضد "قطعان القتلة المأجورين الذين يعملون لصالح القوى الإمبريالية". وتابع: "المجرمون الملطخة أيديهم بالدماء ومن يدعمون التنظيم الانفصالي سيدركون عاجلاً أم آجلاً، أنه لا مكان للإرهاب في مستقبل منطقتنا".

وتمنى من الله التوفيق والنصر لجميع القوات التركية، التي تُضيّق الخناق على الإرهابيين داخل حدود تركيا وخارجها.

وتنفذ تركيا عمليات لمكافحة تنظيم "بي كي كي" (PKK) الإرهابي، الذي ينشط في عدة دول بالمنطقة، بينها سوريا والعراق وإيران.

تحميل المزيد