الهند ترد على استهداف ناقلة كيماويات لها قبالة اليمن.. نشرت 3 مدمرات مزودة بصواريخ موجهة في بحر العرب

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/26 الساعة 19:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/26 الساعة 19:36 بتوقيت غرينتش
صورة سفينة في بحر العرب قبالة سواحل اليمن/ الأناضول

نشرت البحرية الهندية يوم الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول 2023، ثلاث مدمرات مزودة بصواريخ موجهة في بحر العرب كرادع، بعد إصابة ناقلة كيماويات قبالة الساحل الهندي، حسبما أفادت قناة NDTV الهندية. في الوقت نفسه قال وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ، إن بلاده ستتخذ "تدابير جادة" عقب تعرض سفينة تابعة لها لهجوم بواسطة طائرة مسيرة "درون" في بحر العرب.

ونقلت قناة NDTV عن متحدث باسم البحرية الهندية قوله إن البحرية فحصت السفينة MV Chem Pluto، التي رست في مومباي، الإثنين، وأشار تحليل الهجوم إلى أنه وقع بطائرة بدون طيار. كما نشرت البحرية طائرات دورية بعيدة المدى للمراقبة.

جدير بالذكر أن الهجوم طال السفينة "MV Chem Pluto" وكانت تحمل "ثنائي كلوريد الإيثيلين" من السعودية إلى ولاية كارناتاكا الهندية.

مضيق باب المندب
شركات شحن عالمية تقرر عملياتها في البحر الأحمر/ الأناضول

اتهامات لإيران باستهداف سفينة هندية 

في حين اتهمت الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن الهجوم. وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية لشبكة CNN، إن الناقلة التي ترفع علم ليبيريا والمملوكة لليابان وتديرها هولندا، تعرضت لقصف بطائرة بدون طيار انتحارية أُطلقت من إيران.

ونفت إيران هذا الاتهام، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي الإثنين، إن هذا الادعاء "لا أساس له من الصحة"، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وأفادت رويترز، نقلاً عن عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، وهي هيئة بحرية بريطانية، أن سفينة تبحر قبالة سواحل اليمن أبلغت عن انفجارين في البحر الأحمر، بعد وقت قصير من رؤية طائرتين بدون طيار.

وأضافت أن الانفجارات وقعت على بعد حوالي خمسة أميال من السفينة في منطقة بالبحر الأحمر، وعلى بعد 50 ميلاً من ميناء الحديدة على الساحل الغربي لليمن، مضيفة أن السفينة كانت على اتصال بقوات التحالف وتم الإبلاغ عن السفينة وطاقمها آمن.

باب المندب| shutterstock

الهند تهدد بتدابير جادة 

في سياق متصل، فقد قال وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ، إن بلاده ستتخذ "تدابير جادة" عقب تعرض سفينة تابعة لها لهجوم بواسطة طائرة مسيرة "درون" في بحر العرب.

وأفاد سينغ خلال حفل إطلاق مدمرة الصواريخ الموجهة التابعة للبحرية الهندية "آي إن إس إمفال"، الثلاثاء، أن بلاده تأخذ الهجوم على "محمل الجد".

وأكد أن بلاده "ستعثر على هؤلاء (من يقفون خلف الهجوم) حتى وإن كانوا في قاع البحر، وسنتخذ تدابير جادة بحقهم".

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO)، قالت إن سفينة تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة في 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري، على بعد 370 كم جنوب غرب مدينة فيرافال على ساحل بحر العرب. ووقع انفجار في السفينة بعد الهجوم، إلا أنه لم يسفر عن خسائر في الأرواح.

بايدن هجمات الحوثيين في اليمن البحر الأحمر
سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر/ رويترز

الحوثي تستهدف سفناً بالبحر الأحمر

من جهتها، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، مساء الثلاثاء، أنها استهدفت سفينة تجارية في البحر الأحمر بـ"صواريخ مناسبة"، و"مواقع عسكرية" في إسرائيل بطائرات مسيّرة.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري باسم قوات الحوثيين يحيى سريع، نشره عبر تليغرام.

وقال سريع: "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية (الحوثية)، عملية استهدافٍ لسفينة تجارية (إم إس سي يونايتد MSC UNITED)، بصواريخ بحرية مناسبة".

و"جاءت عملية استهداف السفينة بعد رفض طاقمها، وللمرة الثالثة، نداءات القوات البحرية، وكذلك الرسائل التحذيرية النارية المتكررة"، وفق البيان. ولم يكشف البيان عن مصير السفينة.

كما أفاد سريع بأن "سلاح الجو المسير نفذ عملية عسكرية بعدد من الطائرات المسيّرة على أهداف عسكرية في منطقة أم الرشراش (إيلات على البحر الأحمر) ومناطق أخرى في فلسطين المحتلة".

وشدد على أن العمليتين "انتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض حتى هذه اللحظة للقتل والتدمير والحصار والتجويع".

الشحن
الحوثيون يهاجمون سفن الشحن في البحر الأحمر- الأناضول

يذكر أنه وفي 18 ديسمبر/كانون الأول 2023 أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن تشكيل قوة عمل بحرية من 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

و"تضامناً مع قطاع غزة"، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 استهدف الحوثيون سفن شحن تملكها و/ أو تشغلها شركات إسرائيلية و/أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل لدى مرورها في مضيق باب المندب.

جدير بالذكر أنه وحتى الثلاثاء، خلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة 20 ألفاً و915 قتيلاً و54 ألفاً و918 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​​​​

تحميل المزيد