العراق يعلن تعطل مطار أربيل بسبب “مسيّرة” مفخخة.. حاولت استهداف قوات التحالف الدولي وأوقعت إصابات

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/25 الساعة 21:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/25 الساعة 21:03 بتوقيت غرينتش
استهداف سابق لمطار أربيل/ رويترز

أفادت وكالة الأنباء العراقية، مساء الإثنين 25 ديسمبر/كانون الأول 2023، بوقوع إصابات وتعطل العمل في مطار أربيل المدني (شمال)، إثر "سقوط طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من المطار"، وذلك في بيان نقلته الوكالة عن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء قوات خاصة يحيى رسول.

وقال رسول إن "جماعات خارجة عن القانون (لم يحددها) تحاول الاعتداء على القواعد العراقية، التي يوجد في قسم منها مستشارو قوات التحالف الدولي، من بينها ما حصل في الساعة الـ15:50 (بالتوقيت المحلي، ت.غ+3)، الإثنين، من خلال إرسال طائرة مسيرة مفخخة، بالقرب من مطار أربيل المدني".

استهداف قواعد التحالف الأمريكي في العراق

يحيى رسول أوضح أن الحادث أدى إلى "وقوع إصابات وجرحى وتعطيل عمل المطار، وأثر على توقيت الرحلات المدنية"، دون ذكر تفاصيل أكثر بشأن المصابين.

وأشار إلى أن "الحكومة العراقية تواصل عملها المكثف لتعزيز الأمن والاستقرار في ربوع الوطن، وتثبيت أركان الدولة، والعمل على تطوير إمكانيات وقدرات قواتنا الأمنية البطلة".

وأكد أن "مثل هذه الأعمال الإجرامية هدفها الإضرار بمصالح العراق وعلاقاته وارتباطاته الإقليمية والدولية".

وأردف: "في الوقت الذي ندين فيه هذا العمل الإرهابي، نؤكد أن القوات الأمنية العراقية المسنودة بالجهد الاستخباراتي ستصل إلى الفاعلين؛ لتقديمهم إلى العدالة كي ينالوا جزاءهم".

ولم توجه القوات المسلحة العراقية أصابع الاتهام لأي جهة محددة، كما لم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الحادث.

قصف غارات البنتاغون العراق سوريا
استهداف مطار أربيل/ رويترز

وفي وقت سابق أعلنت حكومة إقليم كردستان شمال العراق، تعرض قاعدة تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش"، لهجوم بطائرة مسيرة مفخخة.

وأفاد جهاز مكافحة الإرهاب بالإقليم، في بيان نشره على فيسبوك، أن الهجوم على القاعدة الواقعة بالقرب من مطار أربيل الدولي، تم تنفيذه في الساعة الـ16:03. ولم يذكر البيان ما إذا كان قد وقع قتلى أو إصابات جراء الهجوم.

المقاومة العراقية تستهدف القواعد الأمريكية 

سبق أن أعلن التشكيل المسمى "المقاومة الإسلامية العراقية"، المعروف بأنه أحد الميليشيات الشيعية الموالية لإيران بالعراق، في بيانات، عن تنفيذه هجمات على قاعدة التحالف بمطار عين الأسد ومطار أربيل غربي العراق، وكذلك على تل البيدر شمال سوريا وقاعدة التنف جنوب سوريا.

في حين تتعرض القواعد التي تتمركز فيها قوات الولايات المتحدة في سوريا والعراق لهجمات متواصلة منذ بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة، والذي أسفر عن ارتقاء عشرات آلاف الشهداء والجرحى، وتأتي الهجمات رداً على الدعم الأمريكي الكامل للاحتلال في جرائمه وحرب الإبادة الجماعية التي يشنها ضد الشعب الفلسطيني.

الحريديم - اليهود-ليف طاهور
مطار أربيل شمال العراق shutterstock

وأسفرت الهجمات عن عشرات الإصابات، إلا أنه لم يتم تسجيل وقوع قتلى في صفوف القوات الأمريكية المتمركزة بالمنطقة. وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أشارت إلى أن قواتها في سوريا والعراق تعرضت لعشرات الهجمات منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

تحميل المزيد