إصابة 3 جنود أمريكيين أحدهم بحالة خطيرة في هجوم بالعراق.. واشنطن تعلن شن هجمات انتقامية على “منشآت لحزب الله”

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/26 الساعة 05:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/26 الساعة 05:26 بتوقيت غرينتش
قاعدة أمريكية في العراق/رويترز

قال مسؤولون إن الجيش الأمريكي شنَّ ضرباتٍ جوية انتقامية دقيقة، الإثنين 25 ديسمبر/كانون الأول 2023، في العراق، بعد هجوم بطائرة مسيَّرة ملغومة شنَّه مسلحون متحالفون مع إيران في وقت سابق من اليوم نفسه، وأسفر عن إصابة ثلاثة جنود أمريكيين، أحدهم في حالة حرجة.

 الجيش الأمريكي قال إنه شنَّ الضربات بناءً على توجيهات الرئيس الأمريكي جو بايدن في الساعة 1:45 بتوقيت غرينتش، ما أسفر على الأرجح عن مقتل "عدد من مقاتلي كتائب حزب الله" وتدمير العديد من المنشآت التي تستخدمها الجماعة.

فيما قال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، في بيان "تهدف هذه الضربات إلى محاسبة تلك العناصر المسؤولة بشكل مباشر عن الهجمات على قوات التحالف في العراق وسوريا، وتقليل قدرتها على مواصلة الهجمات. سنحمي قواتنا دائماً".

والهجوم والرد عليه هما أحدث دليل على كيفية امتداد الحرب بين الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إلى أنحاء الشرق الأوسط، وتسبّبها في اضطرابات حولت القوات الأمريكية في العراق وسوريا إلى أهداف.

العراق قاعدة أمريكية أمريكا هجمات
قاعدة أمريكية في سوريا "أرشيفية"/GettyImages

ولم تكشف وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن تفاصيل حول هوية الجندي الذي أصيب بجروح خطيرة، ولم تقدم المزيد من التفاصيل حول الإصابات التي حدثت نتيجة الهجوم. 

كما لم تذكر أيضاً أي تفاصيل حول كيفية اختراق هذه الطائرة المسيَّرة للدفاعات الجوية للقاعدة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان "صلواتي مع الأمريكيين الشجعان الذين أصيبوا"، فيما قال مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن بايدن اطّلع على الهجوم، وأمر البنتاغون بإعداد خيارات للرد على المسؤولين عنه.

أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي قالت "الرئيس لا يمنح أولوية أعلى من حماية الأفراد الأمريكيين الذين يخدمون في طريق الأذى. ستتصرف الولايات المتحدة في الوقت وبالطريقة التي نختارها إذا استمرت هذه الهجمات".

ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان الرد الأمريكي الأخير سيردع أي إجراء مستقبلي ضد القوات الأمريكية المنتشرة في العراق وسوريا.

أمريكا العراق هجمات
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن/ رويترز

هجمات ضد القواعد الأمريكية بالشرق الأوسط 

وتعرَّض الجيش الأمريكي بالفعل لمئة هجوم على الأقل في العراق وسوريا منذ بدء الحرب بين الاحتلال وحماس في أكتوبر/تشرين الأول، وعادةً ما يكون ذلك بمزيج من الصواريخ والطائرات المسيّرة الملغومة.

كما تعرَّض مجمع السفارة الأمريكية في بغداد لقصف بقذائف المورتر في وقت سابق من شهر ديسمبر/كانون الأول، وهي المرة الأولى التي يتعرض فيها المجمع للهجوم منذ أكثر من عام، في تصعيد كبير.

وجاءت الاضطرابات الأخيرة بعد أقل من أسبوع من عودة أوستن من رحلة إلى الشرق الأوسط، ركزت على احتواء جهود الجماعات المتحالفة مع إيران لتوسيع الحرب بين الاحتلال وحماس.

أسلحة العراق المقاومة الإسلامية في العراق هجوم
قوات مارينز أمريكية في قاعدة عين أسد في العراق، أرشيفية/ رويترز

ويشمل ذلك إنشاء تحالف بحري بقيادة الولايات المتحدة لحماية التجارة في البحر الأحمر، في أعقاب سلسلةٍ من الهجمات بالطائرات المسيرة وبالصواريخ على سفن تجارية، من قِبل المسلحين الحوثيين في اليمن.

وقال البنتاغون يوم الخميس إن أكثر من 20 دولة وافقت على المشاركة في التحالف الجديد الذي تقوده واشنطن.

وتندد جماعات متحالفة مع إيران في العراق وسوريا بحرب الاحتلال في غزة، وتحمّل الولايات المتحدة مسؤوليتها، بسبب دعمها اللامشروط لإسرائيل. 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلَّفت حتى الإثنين 20 ألفاً و674 قتيلاً، و54 ألفاً و536 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثةً إنسانيةً غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

تحميل المزيد