بغداد تندد بهجوم أمريكي على مواقع عسكرية عراقية: فعل عدائي واضح يمس بسيادة البلاد

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/26 الساعة 09:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/26 الساعة 09:26 بتوقيت غرينتش
قاعدة أمريكية في العراق/رويترز

نددت الحكومة العراقية بهجوم أمريكي على مواقع عسكرية عراقية، الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول 2023، أدى إلى مقتل جندي وإصابة 18، وذلك بعد ساعات من هجوم بطائرة مسيَّرة ملغومة، أسفر عن إصابة ثلاثة جنود أمريكيين في العراق، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية.

الحكومة العراقية قالت في بيان: "ما جرى فجر الثلاثاء من استهداف مواقع عسكرية عراقية من قِبل الجانب الأمريكي تحت عنوان الرد، وأدى إلى استشهاد منتسب وإصابة 18 آخرين من ضمنهم مدنيون، وهو فعل عدائي واضح، وغير بنّاء، ولا يصبُّ في مسار المصالح المشتركة طويلة الأمد، في بسط الأمن والاستقرار".

كما أضافت حكومة بغداد أن "هذه الخطوة تسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وستعمل على تعقيد سبل الوصول إلى تفاهمات عبر الحوار المشترك لإنهاء وجود التحالف الدولي، وهي قبل كل شيء تمثل مساساً مرفوضاً بالسيادة العراقية"، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

الإثنين 25 ديسمبر/كانون الأول، قال مسؤولون إن الجيش الأمريكي شنَّ ضرباتٍ جويةً انتقامية دقيقة في العراق، بعد هجوم بطائرة مسيَّرة ملغومة شنَّه مسلحون متحالفون مع إيران في وقت سابق من اليوم نفسه، وأسفر عن إصابة ثلاثة جنود أمريكيين، أحدهم في حالة حرجة.

الجيش الأمريكي قال إنه شنَّ الضربات بناءً على توجيهات الرئيس الأمريكي جو بايدن في الساعة 1:45 بتوقيت غرينتش، ما أسفر على الأرجح عن مقتل "عدد من مقاتلي كتائب حزب الله" وتدمير العديد من المنشآت التي تستخدمها الجماعة.

فيما قال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، في بيان "تهدف هذه الضربات إلى محاسبة تلك العناصر المسؤولة بشكل مباشر عن الهجمات على قوات التحالف في العراق وسوريا، وتقليل قدرتها على مواصلة الهجمات، سنحمي قواتنا دائماً".

الهجوم والرد عليه هما أحدث دليل على كيفية امتداد الحرب بين الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إلى أنحاء الشرق الأوسط، وتسبّبها في اضطرابات حولت القوات الأمريكية في العراق وسوريا إلى أهداف.

بينما لم تكشف وزارة الدفاع الأمريكية عن تفاصيل حول هوية الجندي الذي أصيب بجروح خطيرة، ولم تقدم المزيد من التفاصيل حول الإصابات التي حدثت نتيجة الهجوم.  كما لم تذكر أيضاً أي تفاصيل حول كيفية اختراق هذه الطائرة المسيَّرة للدفاعات الجوية للقاعدة.

تحميل المزيد