أمريكا ترفض تزويد إسرائيل بمروحيات “الأباتشي”.. يديعوت أحرونوت: تل أبيب تواصل ضغطها على واشنطن

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/26 الساعة 06:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/26 الساعة 06:58 بتوقيت غرينتش
تزود أمريكا إسرائيل أسلحة في ظل الحرب على غزة/ الاناضول

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن أمريكا، رفضت طلباً للجيش الإسرائيلي بتزويده بمروحيات قتالية لتعزيز معاركه في قطاع غزة ولبنان.

وتشارك العديد من طائرات "الأباتشي" في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتشن هجمات على أهداف للمقاومة الفلسطينية، وفي الأسابيع الأخيرة هاجمت المروحيات القتالية أيضاً أهدافاً لحزب الله في جنوب لبنان، وفي الضفة الغربية، وفقاً للصحيفة الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أنه في إطار تعزيز سلاح الجو الإسرائيلي، طلب جيش الاحتلال من (البنتاغون) في الأسابيع الأخيرة، مروحيات قتالية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة رفضت هذا الطلب.

ونقلت عن مصادر أمنية أن الطلب الإسرائيلي قوبل بالرفض حالياً، لكن الضغوط على الولايات المتحدة من تل أبيب مازالت مستمرة بشأن المروحيات.

ونوهت الصحيفة إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت أثار هذه القضية في نقاش مغلق مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، في زيارته الأخيرة إلى تل أبيب.

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في زيارته الأخيرة لإسرائيل
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في زيارته الأخيرة لإسرائيل

وتعتبر المساعدات الأمريكية لإسرائيل هي الأكبر التي تقدمها الولايات المتحدة منذ حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، وشملت أسلحة مختلفة لسلاح الجو والبر، بما فيها قذائف مدفعية للدبابات ومعدات خاصة، وفقاً للصحيفة.

إسرائيل بدأت باقتصاد استخدام أسلحتها بسبب الحرب على غزة

وذكرت الصحيفة أنه بدون المساعدات العسكرية الأمريكية سيواجه الجيش الإسرائيلي صعوبة في التقدم في القتال وتحقيق الردع كأحد أهداف الحرب على غزة.

وفي 25 ديسمبر/كانون الأول 2023، كشفت يديعوت أحرونوت أن جيش الاحتلال بدأ يقتصد في استخدام الأسلحة في حربه المتواصلة على قطاع غزة.

وكلفت الحرب على غزة الاحتلال حتى الآن نحو 18 مليار دولار أمريكي، وقالت الصحيفة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم قنابل وذخيرة "بشكل مفرط" في بداية الحرب على غزة.

ووصلت إلى دولة الاحتلال 230 طائرة شحن و20 سفينة نقل أمريكية، تحمل أسلحة وذخائر منذ بداية الحرب على غزة.

تحميل المزيد