“أكسيوس” يكشف عن صفقة بين إسرائيل و Intel الأمريكية.. تل أبيب دفعت لها 3.2 مليار دولار!

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/26 الساعة 20:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/27 الساعة 05:05 بتوقيت غرينتش
شركة إنتل الأمريكية / رويترز

قدمت حكومة الاحتلال الإسرائيلية منحةً بقيمة 3.2 مليار دولار لشركة Intel، وذلك كمساهمة في مشروع بقيمة 25 مليار دولار، في وقت يعيش فيه الاقتصاد الإسرائيلي ركوداً غير مسبوق بسبب تبعات العدوان على غزة، وذلك وفق ما جاء في تقرير لموقع Axios الأمريكي، نشر الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول 2023.

في وقت سابق الثلاثاء، أعلنت إسرائيل والشركة الأمريكية أن هذه المساهمة تهدف إلى بناء منشأة تصنيع على بعد نحو 64 كيلومتراً جنوب تل أبيب.

 وفق تقرير الموقع الأمريكي، فإن زيادة استثمارات الشركة في البلاد تتزامن مع وقتٍ عصيب للغاية يمر به الاقتصاد، في خضم الحرب المستمرة مع حماس.

يأتي هذا المشروع كذلك في وقتٍ يشهد زيادة الانتقادات الموجهة لإسرائيل بسبب جرائمها في غزة، حيث يسقط يومياً مئات من الشهداء أغلبهم من النساء والأطفال.

مجموعة من جنود الاحتلال في غزة/ رويترز
مجموعة من جنود الاحتلال في غزة/ رويترز

بينما أفادت التصريحات الأخيرة من بات غيلسينغر، الرئيس التنفيذي للشركة، بأن نحو 17% من أصل 20 ألف موظف ومتعهّد للشركة في إسرائيل يؤدون الخدمة الاحتياطية حالياً. وأردف: "لقد فقدنا العديد من أفراد عائلتنا في الصراع، وفقد بعض أعضاء الشركة أولادهم، ولا يزال لدينا بعض الرهائن".

في السياق، ذكر تقرير لوكالة Reuters البريطانية أن المنحة ستغطي نحو 12.8% من إجمالي الاستثمارات في المنشأة الواقعة بكريات جات.

كما سيجري تقسيم المنحة على عدة سنوات بما يتوافق مع الأهداف المحددة.

من ناحيتها، تعهّدت الشركة بشراء سلع وخدمات بقيمة 60 مليار شيكل (16.6 مليار دولار) من الموردين الإسرائيليين على مدار السنوات العشر المقبلة. ومن المتوقع أن تخلق المنشأة الجديدة آلاف فرص العمل مع بدء تشغيلها في عام 2028.

وتمثل هذه الخطوة تمديداً لمشروع المنشأة الجديدة الذي أعلنت عنه الشركة عام 2019.

حيث صرحت الشركة لوكالة Bloomberg الأمريكية قائلةً: "تمثل خطة توسيع موقع كريات جات جزءاً مهماً من جهود Intel لتعزيز سلسلة توريد عالمية أكثر صموداً، جنباً إلى جنب مع استثمارات الشركة الجارية والمخطط لها في مجال التصنيع داخل أوروبا وأمريكا".

تحميل المزيد