أصوات حفر تثير “ذعر” الإسرائيليين.. مستوطنون رصدوها بالقرب من بلدة بالضفة، والاحتلال يتخوف من أنفاق جديدة

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/26 الساعة 17:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/26 الساعة 17:37 بتوقيت غرينتش
قوات الاحتلال الإسرائيلي بمدينة طوباس في الضفة الغربية/ رويترز

قالت صحيفة The Times Of Israel الإسرائيلية في تقرير نشرته يوم الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول 2023 إن المجلس المحلي في مستوطنة بيت حيفر قال يوم الإثنين 25 ديسمبر/كانون الأول إنه أمر بتنفيذ مزيد من عمليات البحث بعد أن أبلغ سكان البلدة، الواقعة على بعد مئات الأمتار من مدينة طولكرم بالضفة الغربية، عن سماع أصوات حفر تحت منازلهم.

وسجل أحد السكان هذه الأصوات وشارك التسجيل مع هيئة البث العامة "كان" خلال مقابلة قال فيها إن السكان يشكون من هذه الأصوات منذ سنوات.

A view of the community of Bat Hefer. (CC BY-SA GevBen/Wikipedia)

مخاوف إسرائيلية من حفر أنفاق في الضفة

قال مجلس عيمك حيفر إن ثلاثة فحوصات بحث عن أنفاق محتملة من الضفة الغربية لم تعثر على أي شيء حتى الآن، على أنه سيُجرى فحصان آخران في الأيام المقبلة.

وقال المجلس الإقليمي عيمك حيفر لموقع Ynet إنه يجري هذه الفحوصات لتهدئة المخاوف من أنفاق هجومية محتملة يحفرها مسلحون من الضفة الغربية.

وبحسب موقع Ynet، فالفحص الأول للأنفاق نفذته شركة متخصصة استعان بها المجلس، والثاني قيادة الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي، والثالث وزارة الدفاع.

وقال ماتان بوشنر، المقيم في بيت حيفر، لشبكة  كان إنه يسمع "أصوات حفر لا تتوقف" أثناء الليل. وقال: "نشكو منذ سنوات من سماع أصوات طَرق تحت منازلنا في الليل".

وشارك بوشنر تسجيلاً لهذه الأصوات في الساعة الرابعة صباحاً. وقال إنه سمع هذه الأصوات من داخل منزله، أسفل غرفة المعيشة. وقال بوشنر إنه لا يوجد تفسير واضح آخر لهذه الأصوات، مستبعداً أي أعمال بناء في المنطقة أو أنشطة ينفذها الجيران.

وقال أيضاً إن منازل السكان الذين أبلغوا عن سماعهم أصوات تقع في خط مستقيم. وقال بوشنر إن المجلس المحلي اتصل بالجيش الإسرائيلي وإن ضابطاً هندسياً تحدث معه عن هذا الأمر.

وقال الجيش الإسرائيلي في رده على شبكة كان إنه "يتعامل مع الأمر بجدية ويهتم ببلاغات السكان، ونفذت قوات الأمن عمليات تمشيط في المنطقة بالتعاون مع المجلس المحلي". وأضاف أنه يراقب الوضع.

سماع أصوات حفر قرب المنازل في الضفة 

قال أحد سكان بيت حيفر، غاد أوهايون، للقناة 12: "السكان يشتكون من أصوات حفر بالقرب من منازلهم منذ حوالي 18 شهراً".

وقال أوهايون إن السكان أبلغوا كبار المسؤولين بمخاوفهم، وإنهم لم يُطمئنوهم.

وأشار إلى أنه فضلاً عن أصوات الحفر المبلغ عنها، وقعت عدة حوادث إطلاق نار من الضفة الغربية باتجاه البلدة، نتج عنها إصابة سيارات ومبانٍ.

وقال أوهايون: "لدينا واحد من أقوى الجيوش في العالم، وعليه أن يتعامل مع هذه المشكلة".

في حين قدم عضو الكنيست عن حزب الليكود إيلي دلال طلباً إلى وزير الدفاع يوآف غالانت عن مخاوف السكان.

وسأل دلال غالانت عن إن كان على علم بالأمر وما تنوي المؤسسة الأمنية فعله حياله.

في حين يوجد حاجز أمني يفصل بيت حيفر عن طولكرم، لكن المجلس المحلي قال إنه في ضوء الشكاوى من أصوات الحفر، اُتخذت إجراءات أمنية إضافية.

تحميل المزيد