انتقد “جمود” “محكمة العدل الدولية”.. مقرر أممي يدعو لإنشاء محكمة دولية خاصة للجرائم الإسرائيلية

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/24 الساعة 21:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/24 الساعة 21:04 بتوقيت غرينتش
جريمة جديدة للاحتلال في غزة تتسبب في استشهاد وإصابة المئات/ رويترز

دعا المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في السكن "بالاكريشنان راجاغوبال"، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، إلى إنشاء محكمة دولية جديدة، في حال لم تتخذ المحكمة الجنائية الدولية إجراءات "في وقت قصير جداً" بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة، وذلك في تدوينة لـ"راجاغوبال"، عبر منصة "إكس".

كلام المقرر الأممي يأتي في وقت يشهد فيه القطاع مجاز جديدة، وتؤكد فيه منظمات أممية  تحول الوضع الإنساني في غزة إلى "مأساة" حقيقية.

وقال راجاغوبال، إن ما يحدث في غزة نتيجة لما سماه "الإفلات المؤسسي من العقاب".

بنيامين نتنياهو ووزير دفاع إسرائيل غالانت / رويترز
بنيامين نتنياهو ووزير دفاع إسرائيل غالانت / رويترز

ثم أكمل مبيناً ما يقصده: "الإفلات من العقاب على: الاحتلال، وحرب الإبادة، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية".

كما أضاف راجاغوبال: "إذا لم تتحرك المحكمة الجنائية الدولية في وقت قريب جداً، فسوف نحتاج إلى محكمة (دولية) خاصة لغزة، وإلى تحرك من جانب الدول".

في وقت سابق الأحدـ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع حصيلة "العدوان" الإسرائيلي على القطاع إلى "20 ألفاً و424 شهيداً، و54 ألفاً و36 جريحاً" منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

آثار الدمار إثر القصف الإسرائيلي على غزة/الأناضول
آثار الدمار إثر القصف الإسرائيلي على غزة/الأناضول

وكانت الحصيلة السابقة، التي أعلنتها وزارة الصحة في غزة السبت، "20 ألفاً و258 شهيداً و53 ألفاً و688 جريحاً".

وأضافت الوزارة، في بيان الأحد، أنه تم تسجيل "200 شهيد و384 إصابة في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية".

في السياق نفسه، كشفت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الأحد، أن اثنتين من الأمهات تُقتلان كل ساعة في قطاع غزة، وذلك في تدوينة نشرتها الهيئة على حسابها عبر منصة "إكس".

وفقاً لتقديرات هيئة الأمم المتحدة للمرأة "تُقتل اثنتان من الأمهات كل ساعة في غزة"، كما أكدت الهيئة الأممية أن "أطفال غزة يفقدون حبل الأمان الوحيد، ألا وهو والداهم"، واختتمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالقول: "يجب أن يتوقف هذا".

يشار إلى أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأحد، 20 ألفاً و424 قتيلاً، و54 ألفاً و36 جريحاً معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​​​​

تحميل المزيد