عشرات آلاف المغاربة يخرجون بمسيرة دعماً لغزة.. رفعوا شعارات تطالب بوقف العدوان وترفض التطبيع

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/24 الساعة 11:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/24 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
مظاهرات في العاصمة المغربية الرباط تضامناً مع غزة/ رويترز

شارك عشرات آلاف المغاربة، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، في مسيرة احتجاجية بالعاصمة الرباط، دعماً لفلسطين وغزة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

خلال المسيرة التي دعت إليها "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع" (غير حكومية) وجابت أهم شوارع العاصمة الرباط، رفع المشاركون خلالها صوراً للمسجد الأقصى وضحايا الحرب على غزة، والعلمين الفلسطيني والمغربي.

انطلقت المسيرة من منطقة باب الأحد وسط العاصمة الرباط باتجاه مبنى البرلمان المغربي، وردد المحتجون هتافات تحيي قطاع غزة والمقاومة وصمود الشعب الفلسطيني، منها: "شعب الأقصى سِير سِير.. حتى النصر والتحرير".

كذلك ردد المتظاهرون خلال المسيرة شعارات: "شعب المغرب الأقصى مع طوفان الأقصى"، و"الشعب يريد إسقاط التطبيع"، و"لا إله إلا الله.. والشهيد حبيب الله"، و"غزة غزة.. رمز العزة"، و"كلنا فداء فداء.. وفلسطين الصامدة".

بينما حرص الأطفال في المسيرة على ارتداء الكوفية الفلسطينية وملابس عليها شعارات العلم الفلسطيني. وندد المحتجون بصمت المجتمع الدولي تجاه ما تقترفه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، ودعوا إلى إسقاط التطبيع مع إسرائيل.

100 مظاهرة تضامناً مع غزة

كما أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، السبت 23 ديسمبر/كانون الأول، تنظيم 100 مظاهرة في 56 مدينة، تضامناً مع القطاع ضد الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع لأكثر من شهرين، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

حيث قالت الهيئة في بيان: "استمراراً للفعاليات التضامنية مع غزة العزة، وتنديداً بالإجرام الصهيوني في حق المدنيين بكل فلسطين، ورفضاً للتطبيع المغربي الرسمي مع الكيان المجرم، خرج الشعب المغربي (الجمعة) في 100 تظاهرة بـ56 مدينة مغربية".

فيما أوضحت أن تلك التظاهرات جاءت "للتعبير عن مساندتهم (الشعب المغربي) لإخوانهم في فلسطين ولتجديد الرفض الشعبي لكل الاتفاقيات التطبيعية المشؤومة". وطالب المحتجون بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، وفق البيان.

كما طالب المشاركون في التظاهرات باتخاذ "مواقف صريحة" لدعم الفلسطينيين والتنديد بالحرب في القطاع المحاصر والتي خلفت أكثر من 20 ألف قتيل، أغلبهم من الأطفال والنساء.

بينما رفع المشاركون ملصقات وشعارات تدين "التقاعس الدولي" عن نصرة أهل القطاع المحاصر، وتشجب "الصمت الدولي غير المبرر والتخاذل العربي الرسمي"، مطالبين بفتح معبر رفح البري من أجل دخول المساعدات الإنسانية العاجلة.

تحميل المزيد