“انطلقت من إيران”.. البنتاغون يكشف تفاصيل جديدة عن استهداف ناقلة كيماويات بطائرة مسيرة قرب الهند

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/24 الساعة 05:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/24 الساعة 05:35 بتوقيت غرينتش
ناقلة في البحر الأحمر/ الأناضول

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن طائرة مسيرة انطلقت من إيران ضربت ناقلة كيماويات في المحيط الهندي، السبت 23 ديسمبر/كانون الأول، وفق ما صرح به مسؤول أمريكي لوكالة رويترز.

حيث ذكر متحدث باسم وزارة الدفاع: "تعرضت السفينة كيم بلوتو، وهي ناقلة كيماويات ترفع علم ليبريا وتملكها اليابان وتشغلها هولندا، لهجوم في حوالي الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي في المحيط الهندي، على بعد 200 ميل بحري من ساحل الهند، بطائرة مسيرة هجومية أحادية الاتجاه أطلقت من إيران".

وفق رويترز، يسلط الحادث الضوء على التوترات الإقليمية المتصاعدة والمخاطر الجديدة التي تهدد الممرات الملاحية بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، بعد عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

كما قال بيان البنتاغون إن هذا هو "الهجوم الإيراني السابع على السفن التجارية منذ عام 2021". ولم تقع إصابات نتيجة الهجوم، وتم إخماد حريق شبَّ لفترة وجيزة على متن الناقلة. بينما لم يرد متحدث باسم الوفد الإيراني في الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعقيب.

إلى ذلك، قالت القيادة المركزية الأمريكية إن الولايات المتحدة أسقطت أربع طائرات مسيرة كانت متجهة صوب مدمرة أمريكية في جنوب البحر الأحمر، وأطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن السبت.

هجمات الحوثيين على السفن المتوجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر/ رويترز
هجمات الحوثيين على السفن المتوجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر/ رويترز

حيث كتبت القيادة على موقع إكس "هذه الهجمات تمثل الهجومين الرابع عشر والخامس عشر على السفن التجارية من قبل المسلحين الحوثيين منذ 17 أكتوبر". وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن القيادة المركزية لقوات البحرية الأمريكية استجابت لنداءات استغاثة من سفينتين تعرضتا للهجوم.

كما ذكر المنشور أن ناقلة كيماويات ونفط ترفع علم النرويج التي تملكها وتشغلها أيضاً، أبلغت عن تعرضها لهجوم بطائرة مسيرة من قبل الحوثيين، كما أبلغت ناقلة نفط خام مملوكة للغابون وترفع العلم الهندي عن تعرضها لهجوم.

أضاف أن صاروخين باليستيين حوثيين مضادين للسفن "أُطلقا أيضاً على الممرات الملاحية الدولية في جنوب البحر الأحمر من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن". وورد في المنشور أيضاً أنه "لم يتم الإبلاغ عن تأثر أي سفن بالصاروخين الباليستيين".

فيما ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في وقت سابق أن منظومة جوية غير مأهولة انفجرت بالقرب من سفينة في مضيق باب المندب، على بعد 45 ميلاً بحرياً جنوب غربي الصليف باليمن.

بينما أطلقت الولايات المتحدة عملية "حارس الازدهار" قبل ثلاثة أيام، قائلةً إن أكثر من اثنتي عشرة دولة وافقت على المشاركة في جهد سيشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن.

تحميل المزيد