استشهاد 166 فلسطينياً في غزة خلال يوم.. و”القسام” تستهدف دبابات وسط قصف مكثف للاحتلال على جباليا

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/24 الساعة 11:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/24 الساعة 11:42 بتوقيت غرينتش
جريمة جديدة للاحتلال في غزة تتسبب في استشهاد وإصابة المئات/ رويترز

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023،  استشهاد 166 فلسطينياً على الأقل في غزة خلال 24 ساعة، ما يرفع إجمالي عدد القتلى إلى 20424 منذ بدء عملية طوفان الأقصى، في الوقت ذاته استهدفت  كتائب القسام 3 دبابات، وسط قصف إسرائيلي مكثف على جباليا.

وزارة الصحة قالت إن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفع إلى 20 ألفاً و424 شهيداً، و54 ألفاً و36 مصاباً، مشيرة إلى استشهاد 166 فلسطينياً، و384 مصاباً سقطوا في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

استهداف دبابات إسرائيلية

وعلى الصعيد الميداني، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، الأحد، استهداف 3 دبابات إسرائيلية شمالي قطاع غزة، فيما نفّذ الجيش الإسرائيلي قصفاً جوياً ومدفعياً مكثفاً على جباليا.

الكتائب قالت في بيان إن مقاتليها "استهدفوا دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة (الياسين 105) في حي القصاصيب بمخيم جباليا شمال قطاع غزة".

وفي بيان آخر، أفادت بأنها "استهدفت دبابتي ميركافا صهيونيتين بقذائف (الياسين 105)، على مشارف منطقة جباليا البلد شمال القطاع".

وتزامن ذلك مع غارات جوية وقصف مدفعي مكثف نفذه الجيش الإسرائيلي على منطقة جباليا، بحسب شهود عيان للأناضول.

واستهدف القصف المدفعي المناطق الشرقية والغربية لبلدة جباليا، فيما أغارت مقاتلات جوية إسرائيلية على منازل في منطقة جباليا البلد؛ ما أسفر عن جرحى ودمار مادي كبير، وفقاً للشهود.

مشاهد لحجم الدمار الذي خلفه الجيش الإسرائيلي في غزة/الأناضول
مشاهد لحجم الدمار الذي خلفه الجيش الإسرائيلي في غزة/الأناضول

ومنذ أسابيع تتواصل اشتباكات ضارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في شمالي القطاع، وخاصةً مخيم جباليا ومنطقة جباليا البلد.

وخلال الـ24 ساعة الأخيرة حتى ظهر الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 14 ضابطاً وجندياً.

وبحسب بيانات الجيش، ارتفعت حصيلة قتلاه منذ بدء العملية العسكرية البرية في قطاع غزة، يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 153، بينما ارتفعت الحصيلة الكلية منذ بداية الحرب إلى 486.

أفراد من الجيش الإسرائيلي/ رويتز
أفراد من الجيش الإسرائيلي/ رويتز

ويشن الجيش الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حرباً مدمرة على غزة، خلَّفت حتى مساء السبت 20 ألفاً و258 قتيلاً، و53 ألفاً و688 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثةً إنسانيةً غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

ورداً على "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته"، شنَّت "حماس" في ذلك اليوم هجوماً ضد قواعد عسكرية ومستوطنات، قتلت فيه نحو 1140 إسرائيلياً وأسَرت حوالي 240، بادلت قرابة 110 منهم مع إسرائيل، التي تحتجز في سجونها أكثر من 7800 فلسطيني، وذلك خلال هدنة استمرت أسبوعاً حتى 1 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

تحميل المزيد