حادث جديد في بحر العرب.. مسيّرة هاجمت سفينة إسرائيلية وتسببت بانفجار وحريق بها

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/23 الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/23 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
صورة سفينة في بحر العرب قبالة سواحل اليمن/ الأناضول

تعرضت سفينة إسرائيلية ترفع العلم الليبيري، السبت 23 ديسمبر/كانون الأول 2023، لهجوم بطائرة مسيَّرة في بحر العرب، على بعد نحو 200 ميل جنوب غرب فيرافال بالهند، وفقاً لما أعلنته هيئات بريطانية.

وقالت شركة أميري البريطانية للأمن البحري إن طائرة مسيَّرة صدمت السفينة التجارية التابعة لإسرائيل، ما أدى إلى اندلاع حريق فيها.

وأضافت أنه تم إخماد الحريق الذي اندلع على متن السفينة، مشيرة إلى أنها ناقلة منتجات كيماوية وترفع العلم الليبيري، فيما لم تقع أي إصابات بين أفراد الطاقم.

وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني "تم الإبلاغ أيضاً عن بعض الأضرار الهيكلية ووصل بعض الماء إلى متن السفينة.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أعلنت صباح اليوم السبت عن تلقيها تقارير تفيد باستهداف سفينة في بحر العرب.

وفي تدوينة في حسابها على منصة "إكس" قالت الهيئة البريطانية إنها تلقت تقارير عن حادث على بعد 200 ميل جنوب غرب فيرافال بالهند.

وأضافت في تدوينة أخرى أنه جرى استهداف سفينة بطائرة مسيّرة، على بعد 200 ميل من فيرافال، ما تسبب بانفجار وحريق.

يأتي ذلك في ظل التوتر الذي تشهده منطقة البحر الأحمر، بسبب الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن، لارتباطها أو إبحارها نحو الموانئ الإسرائيلية.

وتوعدت جماعة "الحوثي" في أكثر من مناسبة باستهداف السفن التي تملكها أو تشغّلها شركات إسرائيلية؛ "تضامناً مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

وردت البحرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية بإسقاط طائرات مسيرة وصواريخ أطلقها الحوثيون، وهي إجراءات يقول بعض المنتقدين في واشنطن إنها لا تكفي لثني الحوثيين عن مواصلة هجماتهم.

180 سفينة غيّرت وجهتها عن مضيق باب المندب

والخميس 21 ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلنت شركة الشحن الأمريكية فليكسبورت Flexport Inc، أن قرابة 180 سفينة غيرت وجهاتها بعيداً عن مضيق باب المندب بالبحر الأحمر، أو تم إيقافها بانتظار تعليمات من الشركات المشغلة لها.

وذكرت الشركة أن حوالي 180 سفينة حاويات حوّلت مسارها حول أفريقيا، أو تم إيقافها في انتظار التعليمات لتجنب الهجمات في البحر الأحمر.

وبدأت شركات شحن نقل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، هرباً من أية هجمات قد تتعرض لها، ما يعني كلفة نقل أكبر، وفترة تسليم أطول.

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلنت واشنطن  تشكيل تحالف "حارس الازدهار" بمشاركة 20 دولة، وهي قوة عمل بحرية دولية تهدف إلى "حماية السفن التجارية التي تبحر عبر البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن".

شركات شحن عالمية تقرر  وقف عملياتها في البحر الأحمر/ الأناضول
شركات شحن عالمية تقرر وقف عملياتها في البحر الأحمر/ الأناضول
تحميل المزيد