“القسام” تعلن مقتل وإصابة جنود إسرائيليين.. تخوض معارك ضارية مع الاحتلال في جباليا شمال القطاع

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/23 الساعة 08:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/23 الساعة 09:39 بتوقيت غرينتش
قوات الاحتلال تحاصر مراكز الإيواء في قطاع غزة/ الجيش الإسرائيلي/

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، السبت 23 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن استهدافها جنود الاحتلال الإسرائيلي وآلياته في محاور التوغل في قطاع غزة، وسط اشتباكات عنيفة في جباليا شمال القطاع.

وأفادت مصادر محلية بأن اشتباكات عنيفة مازالت مستمرة بين المقاومة وقوات الاحتلال في جباليا، شمال قطاع غزة.

وقالت كتائب القسام في بيان إن مقاتليها يخوضون اشتباكات مسلحة ضارية، منذ أمس الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول، مع قوات الاحتلال المتوغلة في منطقة جباليا البلد شمال القطاع.

وأضافت: "مجاهدونا استخدموا عبوات العمل الفدائي وقذائف "الياسين 105" المضادة للدروع وقذائف "TBG" المضادة للأفراد والتحصينات، وأوقعوا عدداً كبيراً من الجنود بين قتيل وجريح"، مؤكدة أن الاشتباكات مازالت مستمرة.

وفي بيانات أخرى، قالت كتائب القسام إن أحد مقاتليها أجهز على 4 جنود إسرائيليين من "نقطة صفر"، في حي القصاصيب بمخيم جباليا شمال القطاع.

صواريخ إسرائيلية لم تنفجر زرعتها القسام في طريق آليات

وأضافت: "تمكَّن مجاهدونا من تدمير 5 دبابات صهيونية، وقتل وإصابة جميع أفرادها بعد إعادة استخدام صاروخين يزِنان طنين، أطلقهما الاحتلال تجاه بيوت الآمنين ولم ينفجرا".

وتابعت بأن مقاتليها "زرعوا الصاروخين الإسرائيليين اللذين لم ينفجرا في طريق تقدم آليات الاحتلال في منطقة جباليا البلد، وفور وصول الآليات للمكان تم تفجير الصاروخين".

وأشارت إلى أن مقاتليها في منطقة جحر الديك، وسط القطاع، تمكنوا من تفجير "عين نفق مفخخة" في قوة إسرائيلية خاصة، واستهداف قوات النجدة التابعة لها بقذائف الهاون، مؤكدة وقوعهم جميعاً بين قتيل وجريح.

كما قالت إن مقاتليها "يخوضون معارك ضارية من مسافة صفر مع قوات العدو المتوغلة في منطقة جحر الديك شرق المنطقة الوسطى".

ومنذ أسابيع تتوغل القوات البرية الإسرائيلية شمالي قطاع غزة، وفي المناطق الشرقية جنوبي القطاع، حيث تندلع بشكل مستمر اشتباكات ضارية مع "المقاومين" الفلسطينيين.

مقاتلون من كتائب القسام في نفق بقطاع غزة، أرشيفية (القسام)
مقاتلون من كتائب القسام في نفق بقطاع غزة، أرشيفية (القسام)

وفي آخر معطيات لوزارة الصحة الفلسطينية حول أعداد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، أفادت بأن حصيلة العدوان ارتفعت إلى 20.057 شهيداً و53.320 إصابة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

إصابة المئات من جنود الاحتلال منذ بدء العملية البرية بغزة

وقال الجيش الإسرائيلي، الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن 784 جندياً وضابطاً أصيبوا منذ بدء الحرب البرية بقطاع غزة، في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينما قتل 139 ضابطاً وجندياً في الفترة ذاتها.

وبحسب المعطيات المنشورة على الموقع الإلكتروني للجيش، فإن من بين الجرحى 179 إصاباتهم خطيرة، و302 متوسطة، و303 طفيفة. كما لفت الموقع إلى مقتل 139 ضابطاً وجندياً منذ بداية الحرب البرية.

وأشار إلى أنه بالإجمال ومنذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول، قُتل 471 ضابطاً وجندياً.

كما ذكر أنه منذ بداية الحرب أصيب 1952 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً، مشيراً إلى أن من بينهم 311 إصاباتهم خطيرة، و548 متوسطة، و1093 طفيفة.​​​​​​​

تحميل المزيد