كندا توسّع برنامج الهجرة الخاص بسكان غزة.. فتحت أبوابها أمام سكان القطاع من أقارب مواطنيها

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/22 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/22 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
خروج فلسطينيون من غزة عبر معبر رفح/رويترز

أعلنت كندا، الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول 2023، أنها ستطلق برنامجاً للهجرة يتيح لسكان قطاع غزة، ممن لديهم أقارب كنديون، أن يتقدموا بطلب للحصول على تأشيرة مؤقتة، وذلك في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع. 

وقال وزير الهجرة مارك ميلر، في مؤتمر صحفي، إن الإجراءات تشمل توسيع معيار الأهلية الذي تستخدمه كندا لإخراج المواطنين والمقيمين الدائمين وأفراد أسرهم المباشرين من المنطقة. 

وأضاف ميلر: "هذا يسمح لنا بإخراج مجموعة أكبر من الأشخاص، الذين قد لا يكونون مقيمين دائمين أو كنديين لكنهم يمثلون في جميع المقاصد عائلة الأشخاص المقربين من كنديين".

عائلات وأقارب المقيمين في كندا يستفيدوا من البرنامج

وسيتمكن أفراد العائلة، مثل الأشقاء والأحفاد والأجداد، من التقدم بطلب للانضمام إلى برنامج خاص، وبعد الفحوصات قد يصبحون مؤهلين للعيش في كندا لثلاث سنوات.

وتشمل الإجراءات أيضاً برنامج تصاريح للدراسة أو العمل للموجودين بالفعل في كندا، ولأفراد عائلات المواطنين والمقيمين الدائمين الذين غادروا المنطقة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

آثار الدمار في قطاع غزة - الأناضول
آثار الدمار في قطاع غزة – الأناضول

وحذر ميلر من أن مغادرة القطاع المحاصر أمر صعب للغاية، مضيفاً أن أوتاوا ليست لديها أية ضمانات من "إسرائيل".

وفي الأسابيع الأخيرة، تمكّن أكثر من 600 كندي ومقيم دائم في البلاد من مغادرة قطاع غزة عن طريق هذا المعبر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، أسفرت عن 20 ألفاً و57 شهيداً فلسطينياً، و53 ألفاً و320 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​​​

تحميل المزيد