عطل مفاجئ يضرب موقع “إكس”.. عشرات آلاف المستخدمين حول العالم يواجهون صعوبات في استخدامه

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/21 الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/21 الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش
حساب مالك موقع إكس إيلون ماسك/ تويتر

ذكر موقع داون ديتكتور دوت كوم لمراقبة أعطال المواقع الإلكترونية، الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن منصة "إكس" و"إكس برو" شهدت انقطاعات على مستوى العالم في ساعة مبكرة اليوم.

ويواجه الآلاف من مستخدمي منصة إكس حول العالم مشكلات في تحميل المنشورات، فضلاً عن عدم ظهور أي منشورات قديمة، فيما لم تُصدر الشركة أي تعليق. 

كما يواجه مستخدمون مشكلات في التحميل على إكس برو (تويت دك سابقاً)، مع رسالة تقول "في انتظار المشاركات"

إزالة شعار إكس عطل
شعار شركة إكس في سان فرانسيسكو – رويترز

ذكر موقع "داون ديتكتور" لمراقبة أعطال المواقع الإلكترونية، أنه تلقى 70 ألف تقرير عن عدم القدرة على استخدام منصة "إكس".

ويتتبع داون ديتكتور الانقطاعات عن طريق فحص تقارير الحالة من عدة مصادر بما في ذلك المستخدمون.

يأتي هذا في وقت يواجه فيه الموقع مشكلات مع الاتحاد الأوروبي، حيث أعلنت المفوضية الأوروبية قبل أيام أنها ستفتح تحقيقاً رسمياً ضد شركة "إكس" (تويتر سابقاً)، التي يملكها إيلون ماسك، وذلك لفحص مزاعم بشأن المحتوى "غير القانوني" الذي نشر في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، التي شنّتها المقاومة الفلسطينية، في 7 أكتوبر/تشرين الأول. 

المفوض الأوروبي للشؤون الرقمية تييري بريتون قال، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية: "ولّت الأيام التي كانت تتصرف فيها المنصات الرقمية الكبيرة وكأنها أكبر من أن تلتزم بالقواعد"، مشدداً على أن القواعد الجديدة تتيح "حماية مواطنينا وديمقراطياتنا".

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت في 12 أكتوبر/تشرين الأول إجراء تحقيق أولي بشأن انتشار "معلومات كاذبة" و"محتوى عنيف" و"خطاب كراهية"، بحق الشبكة الاجتماعية المملوكة للملياردير إيلون ماسك، وتضمنت هذه الخطوة الأولى طلب معلومات للتحقق من امتثال منصة إكس للموجبات القانونية الأوروبية.

إيلون ماسك تويتر غزة الاحتلال
الميلياردير الأمريكي مالك تويتر إيلون ماسك/رويترز

غير أن الردود التي قدمتها الشركة الأمريكية، وكذلك "تقرير الشفافية" الذي نشرته في بداية نوفمبر/تشرين الثاني لتقويم وسائل الإشراف على المحتوى المطبقة، لم تقنع السلطة التنفيذية الأوروبية، التي باتت تتمتع بسلطات رقابية وصلاحيات تخوّل لها فرض عقوبات.

وينص التشريع الأوروبي على فرض غرامات تصل إلى 6% من حجم المبيعات العالمية للمجموعة المعنية. وفي حال حدوث انتهاكات خطيرة ومتكررة يمكن حظر عمل المنصة في الاتحاد الأوروبي.

تحميل المزيد