زعيم “الحوثي” يهدد أمريكا بقصف سفنها بالبحر الأحمر: طلبنا من دولٍ فتح حدودها لدخول المجاهدين لفلسطين

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/20 الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/20 الساعة 16:01 بتوقيت غرينتش
عبدالملك الحوثي/ مواقع التواصل الاجتماعي

هدد عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثي اليمنية، الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2023، الولايات المتحدة الأمريكية بإطلاق صواريخ على سفنها الحربية إذا تدخلت واشنطن بشكل أكبر في شؤونها أو استهدفت اليمن، وذلك على خلفية إعلان أمريكا مبادرة لتشكيل "تحالف دولي" من أجل مواجهة الجماعية اليمنية في البحر الأحمر، كما اتهم واشنطن بالضلوع في الجريمة على غزة، وكشف عن طلب بخصوص دخول مجاهدين يمنيين للقطاع.

وقال الحوثي في كلمة بثها التلفزيون "سنجعل البوارج الأمريكية هدفاً لصواريخنا، ولا يمكن أن نخاف من التهديد".

كما حذر عبد الملك الحوثي الدول الأخرى من المشاركة في عملية متعددة الجنسيات أطلقتها الولايات المتحدة، الثلاثاء، لحماية التجارة في البحر الأحمر، بعد تصاعد هجمات الحوثيين على السفن.

مروحية عسكرية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي بينما يسير المقاتلون الحوثيون على سطح السفينة/صورة صادرة عن الإعلام العسكري الحوثي نشرت عبر رويترز
مروحية عسكرية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي بينما يسير المقاتلون الحوثيون على سطح السفينة/صورة صادرة عن الإعلام العسكري الحوثي نشرت عبر رويترز

شريكة في جرائم الاحتلال

في المناسبة نفسها، اعتبر الحوثي أن "أمريكا تشترك مع جيش الاحتلال في العدوان على غزة بخبرائها ومستشاريها"، معتبراً أنها "تزود جيش الاحتلال بمقاتلات وأسلحة محرّمة دولياً، منها الفوسفور الأبيض"، كما أنها "حوّلت كل قواعدها في المنطقة لدعم إسرائيل".

كما قال إن "واشنطن تريد أن تؤمِّن لإسرائيل الظروف الكافية لارتكاب الجرائم الفظيعة"، مشدداً على أنها هي "شريك في ما يحصل في فلسطين من جرائم مروّعة".

وأضاف: "لا يدخل شيء إلى غزة إلا بعد موافقة أمريكية وإسرائيلية"، و"علينا أن نتذكر أن أمريكا تساهم وتشارك في كل ذلك وداعم للصهيونية"

إلى جانب الدعم العسكري، اتهم الحوثي واشنطن بتقديم الدعم السياسي للاحتلال أيضاً، وصرّح بهذا الخصوص قائلاً: " إنها تقدم أيضاً الدعم السياسي، وتعترض على أي قرار لوقف إطلاق النار،  إنها تمنع كل تحرك لحماية المدنيين الفلسطينيين أو أي مساعٍ لوقف العدوان".

وذهب أيضاً إلى اعتبار "أمريكا  وإسرائيل كلاهما ذراع للصهيونية العالمية التي تستهدف العالم الإسلامي".

طلبنا فتح الحدود

في المناسبة نفسها، انتقد الحوثي "بعض الأصوات تظهر لتلقي باللوم على الشعب الفلسطيني ومجاهديه وكل من يدعمهم".

وقال إن "المسؤولية الكبرى على المسلمين بأن يكون لهم صوت، وأن يقدموا كل أشكال الدعم".

كما كشف أن الجماعة طلبت "من الدول الفاصلة بيننا وبين فلسطين فتح المعابر لمرور مجاهدينا لفلسطين"، مبرزاً  تحرك الشعب اليمني من أجل ي البحر الأحمر وخليج #عدن وبحر العرب لمنع تحرك سفن إسرائيل.

ووجّه الحوثي اتهامات مباشرة إلى بعض الدول الأوروبية أيضاً واعتبر أن عدداً منها شريكة في الجرائم على الشعب الفلسطيني.

وقال الحوثي: "بعض الدول الأوروبية، كفرنسا وألمانيا وإيطاليا لها تاريخ أسود استعماري".

كما أضاف: "بعض الدول الأوروبية شطبت الأخلاق من قاموسها السياسي، وتخلّت عن القيم الإنسانية".

ثم أردف: "لا ننتظر من الأوروبيين، بكل تاريخهم الأسود، دوراً إيجابياً لصالح الشعب الفلسطيني".

الحوثي "لن يتوقف"

تهديد عبد الملك الحوثي، جاء بعد يوم من إعلان الجماعة أن التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة ضدها "لن يوقف عملياتنا بالبحر الأحمر".

في منشور له على منصة "إكس"، الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2023، قال متحدث الحوثيين محمد عبد السلام: "عمليات اليمن البحرية بهدف مساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان والحصار على غزة، وليست استعراضاً للقوة ولا تحدياً لأحد، ومن يسعى لتوسيع الصراع فعليه تحمّل عواقب أفعاله".

كما أضاف: "التحالف المشكل أمريكياً هو لحماية إسرائيل، وعسكرة للبحر دون أي مسوغ، ولن يوقف اليمن عن مواصلة عملياته المشروعة دعماً لغزة".

وأردف: "كما سمحت أمريكا لنفسها أن تساند إسرائيل بتشكيل تحالف ودون تحالف، فشعوب المنطقة لها كامل المشروعية في مساندة الشعب الفلسطيني، وقد أخذ اليمن على عاتقه أن يقف إلى جانب الحق الفلسطيني ومظلومية غزة الكبيرة".

تحميل المزيد