تقدم الجماعات الموالية لإيران بأول انتخابات محلية منذ 10 سنوات بالعراق.. والسنة يتصدرون في بغداد

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/20 الساعة 09:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/20 الساعة 09:02 بتوقيت غرينتش
تقدم الشيعة في انتخابات مجالس المحافظات في العراق/ رويترز

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات في العراق التي أعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول 2023، تقدم الجماعات الموالية لإيران في العديد من المدن، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

حسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، حصلت القوائم الانتخابية الرئيسية الثلاث المدعومة من إيران على أكبر عدد من الأصوات في النتائج الأولية، خاصة في المدن الجنوبية.

من بين هذه القوائم الانتخابية الشيعية؛ ائتلاف "تحالف نبني" بزعامة هادي العامري، الذي يضم الأذرع السياسية للحشد الشعبي، وائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

جاء ائتلاف "اتحاد القوى الوطنية" بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي والزعيم الديني والسياسي الشيعي عمار الحكيم في المركز الثالث خلال انتخابات مجالس المحافظات في العراق في بعض المدن الجنوبية بعد ائتلافي العامري والمالكي.

كما فاز موسى التميمي، المقرب من منظمة "بدر" التي يتزعمها هادي العامري، بالمركز الأول في مجلس محافظة ديالى (شمال شرق).

أما في العاصمة بغداد، فجاء حزب "التقدم" الذي يتزعمه رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي (سني) في المركز الأول، تلاه ائتلاف "تحالف نبني"، فيما جاء ثالثاً ائتلاف "دولة القانون"، كما تصدر حزب الحلبوسي في محافظة الأنبار.

في محافظة البصرة الغنية بالنفط، حققت القائمة الانتخابية التي يتزعمها المحافظ أسعد العيداني أعلى نسبة بحصولها على أكثر من 250 صوتاً، أمّا محافظة واسط فتصدرت قائمة المحافظ الحالي محمد المياحي الانتخابات بالمدينة، فيما جاءت قائمة العامري والمالكي في المرتبتين الثانية والثالثة في كلتا المحافظتين.

في كركوك، حصل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على أكبر عدد من الأصوات، فيما جاء ثانياً التحالف بزعامة المحافظ الحالي راكان الجبوري، وثالثاً القائمة التي ضمت الأحزاب التركمانية، ورابعاً الحزب الديمقراطي الكردستاني.

مواطنون قاطعوا انتخابات مجالس المحافظات في العراق / رويترز
مواطنون قاطعوا انتخابات مجالس المحافظات في العراق / رويترز

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الثلاثاء، النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات في العراق التي أجريت الإثنين.

كما قالت المفوضية إن حوالي 41٪ من الناخبين المسجلين أدلوا بأصواتهم في التصويت العام الإثنين، وفي الاقتراع الخاص السبت لأفراد الجيش والأمن والنازحين الذين يعيشون في المخيمات. ومن بين 23 مليون ناخب مؤهل، 16 مليوناً فقط أدلوا بأصواتهم.

جرت الانتخابات التي قاطعها التيار الصدري (شيعي معارض) في 15 محافظة من ضمن 18، حيث لا تشمل 3 محافظات منضوية في إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي شمالي العراق. وتعد مجالس المحافظات في العراق بمثابة السلطة التشريعية والرقابية في كل محافظة.

كما تتمتع هذه المجالس المنتخبة بالحق في إصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، دون أن يتعارض ذلك مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات.

تحميل المزيد