أمير الكويت يدعو في أول خطاب له بعد أداء اليمين لمراجعة واقع البلاد: لم نلمس أي تغيير أو تصحيح للمسار

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/20 الساعة 08:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/20 الساعة 08:13 بتوقيت غرينتش
أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح/ رويترز

قال أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2023، إنه من الضروري مراجعة واقع الكويت الحالي، خاصةً على صعيد الأمن والاقتصاد والأحوال المعيشية، وأضاف الأمير في أول خطاب له بعد أداء اليمين كأمير جديد للدولة "لم نلمس تغييراً أو تصحيحاً للمسار".

حيث أدى الشيخ مشعل الأحمد الصباح اليمين الدستورية بمقر مجلس الأمة (البرلمان)، أميراً للكويت، خلفاً لشقيقه الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي أُعلن عن وفاته يوم السبت 16 ديسمبر/كانون الأول عن عمر ناهز 86 عاماً. 

أمير الكويت الجديد قال في كلمته عقب أداء اليمين الدستورية: "نؤكد حفاظنا على التزاماتنا الخليجية والإقليمية والدولية". وتعهَّد بالحفاظ على الوحدة الوطنية "ومكافحة صور الفساد وأشكاله".

تابع الشيخ مشعل الأحمد الصباح: "انطلاقاً من مسؤولية وأمانة الحكم يتوجب علينا كقيادة سياسية أن نكون قريبين من الجميع، ونتابع كل ما يحدث من مجريات الأمور والأحداث، مؤكدين على أهمية المتابعة والمراقبة المسؤولة والمساءلة الموضوعية والمحاسبة الجادة، في إطار القانون والدستور، على الإهمال والعبث بمصالح الوطن والمواطنين".

كما أشار إلى أنه "لم نلمس في الفترة السابقة أي تغيير أو تصحيح للمسار، بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك، عندما تعاونت السلطتان التشريعية والتنفيذية، واجتمعتا على الإضرار بمصالح البلاد والمواطنين".

وفيما شدد الشيخ مشعل الأحمد الصباح على أن "من الضروري مراجعة الواقع الحالي من جوانبه كافة، خاصةً الأمنية والاقتصادية والمعيشية".

الشيخ مشعل الأحمد الصباح

الشيخ مشعل الأحمد الصباح الذي يعتبر الحاكم الـ17 لدولة الكويت، كان قد تولى ولاية العهد في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بتزكية  الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح، ومبايعة مجلس الأمة.

وُلد الشيخ مشعل عام 1940، وهو الابن السابع لحاكم الكويت الأسبق، الشيخ أحمد الجابر الصباح، وأخ لثلاثة حكام، وهم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

تلقى تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تُعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت، والتحق بكلية "هندون" في المملكة المتحدة لدراسة علوم الشرطة، وتخرج فيها عام 1960.

بعد تخرجه التحق بالعمل في وزارة الداخلية، وتدرَّج في المناصب حتى أصبح في عام 1967 رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة "عقيد"، واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى "جهاز أمن الدولة"، وما زالت هذه الجهة تحمل هذا الاسم حتى الآن.

عُيِّن بموجب المرسوم رقم (2004/12) الصادر في 13 أبريل/نيسان 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، حتى تولى ولاية العهد. وفي 4 ديسمبر/كانون الأول 2018 مُنح أثناء توليه منصب نائب رئيس الحرس الوطني، وسام قائد جوقة الشرف من قِبل رئيس الجمهورية الفرنسية.

كما تقلد الشيخ مشعل الأحمد الصباح العديد من المناصب الفخرية، فهو الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973م-2017م). وعُيِّن من قِبل أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح (طيب الله ثراه) عام 1977م رئيساً لديوانية شعراء النبط.

تحميل المزيد