الأردن يشن غارات جوية داخل الحدود السورية.. رويترز: استهدفت مخابئ لمهربي مخدرات

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/18 الساعة 22:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/18 الساعة 22:48 بتوقيت غرينتش
جنود أردنيون يقومون بدورية على طول الحدود مع سوريا لمنع التهريب خلال جولة نظمها الجيش الأردني في 17 شباط 2022/ Getty

ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، نقلاً عن عن مصادر مخابرات إقليمية، الإثنين 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن الأردن شن عدة غارات جوية، الإثنين، داخل سوريا على طول حدوده مع جارته الشمالية، استهدفت مخابئ لمهربي المخدرات المدعومين من إيران، وذلك رداً على عملية تهريب كبيرة.

يأتي هذا بعد أن أعلن الجيش الأردني، في وقت سابقٍ الإثنين، أنه أحبط مخططاً لعشرات المتسللين من سوريا المرتبطين بميليشيات موالية لإيران، بعدما عبروا حدود الأردن بقاذفات صواريخ وألغام مضادة للأفراد ومتفجرات. 

جنسياتهم سورية

في السياق، نقلت قناة "المملكة" الأردنية عن مصدر عسكري مسؤول بالقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية "الجيش العربي"،  تأكيده أن "مهربي المخدرات الذين ألقي القبض عليهم اليوم من قبل قوات حرس الحدود الأردنية على الحدود الشمالية، يحملون الجنسية السورية"

صورة للمعتقلين نشرها الجيش الأردني / قناة المملكة

كما نشرت صورة، تقول إنها للعناصر التي ألقي عليها القبض أثناء محاولة تسللها إلى الأردن.

المصدر أكد للقناة أن "التحقيقات جارية معهم، حيث سيتم تحويلهم إلى محكمة أمن الدولة لينالوا جزاءهم العادل".

كما شدد على أن الجيش الأردني سيتعامل "بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه".

اشتباكات مستمرة

في وقت سابقٍ الإثنين، أعلنت قوات حرس الحدود الأردنية دخولها في اشتباكات مسلحة "ما زالت مستمرة حتى الآن" مع مجموعات مسلحة على الحدود الشمالية للأردن مع سوريا، مؤكدةً اعتقال 9 منهم وضبط كمية كبيرة ومتنوعة من الصواريخ والأسلحة الثقيلة.

حسب القناة الأردنية، فإن "الاشتباكات المسلّحة بين قوات حرس الحدود ومجموعات مسلحة، لا تزال مستمرة حتى الآن بعد أن بدأت منذ ساعات فجر الإثنين"، فيما أكد المصدر العسكري أن الجيش الأردني دمر آلية لمهربي مخدرات تحمل متفجرات.

قوات من الجيش الأردني - رويترز
قوات من الجيش الأردني – رويترز

ونقلت القناة عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة، تأكيده "ضبط 4 صواريخ من نوع روكيت لانشر، و4 صواريخ من نوع آر بي جي، و10 ألغام ضد الأفراد، وبندقية قنص نوع جي3، وبندقية من نوع م16 مجهزة بمنظار قنص، وتدمير سيارة محملة بالمواد المتفجرة"

كما تم كذلك، ضبط "كميات كبيرة جداً من المواد المخدرة، يجري العمل على حصرها؛ لتحويلها إلى الجهات المختصة"، وفق المصدر نفسه.

تحميل المزيد