إصابة جنود أردنيين في اشتباك مع مسلحين على الحدود مع سوريا.. حاولوا تهريب مخدرات وأسلحة صاروخية

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/18 الساعة 08:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/18 الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش
قوات من الجيش الأردني - رويترز

أعلن الجيش الأردني، الإثنين 17 ديسمبر/كانون الأول 2023، إصابة عدد من جنوده، إثر اشتباك مسلح مع مهربين أثناء عملية لإحباط محاولة تهريب مخدرات وأسلحة صاروخية وأوتوماتيكية، عبر الحدود الشمالية للمملكة مع سوريا.

تعد هذه العملية هي الخامسة التي يعلن الجيش الأردني عنها في أقل من أسبوع، حيث أسفرت سابقاتها عن مقتل أحد عناصره وإصابة آخر، وتصفية عدد من المهربين، فضلاً عن حجز كميات كبيرة من المخدرات، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

الجيش الأردني قال في بيان إنه "تجري ومنذ ساعات الفجر الأولى من صباح الإثنين، اشتباكات مسلحة ما بين قوات حرس الحدود الأردنية ومجموعات مسلحة على الحدود الشمالية للمملكة الأردنية الهاشمية، وضمن منطقة مسؤولية المنطقة العسكرية الشرقية".

كما أفاد بيان الجيش الأردني بـ"وقوع عدد من الإصابات بين أفراد قوات حرس الحدود الأردنية، وحالتهم الصحية بين الخفيفة والمتوسطة"، دون أن يحدد عددهم. 

أضاف الجيش الأردني: "أسفرت هذه الاشتباكات لغاية الآن، عن إحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات والأسلحة الأوتوماتيكية والصاروخية". ولفت إلى أنه "يجري الآن طرد المجموعات المسلحة إلى الداخل السوري".

الجيش الأردني: تزايد عمليات التهريب

في السياق، أشار الجيش الأردني إلى أن "الأيام الماضية شهدت ارتفاعاً في عدد هذه العمليات، وتحوّلها من محاولات عمليات تسلل وتهريب إلى اشتباكات مسلحة، بهدف اجتياز الحدود وبالقوة من خلال استهداف قوات حرس الحدود".

فيما شهد الأردن، في يوليو/تموز الماضي، اجتماعاً أمنياً مع مسؤولين من النظام السوري، لمواجهة التهريب عبر الحدود بين البلدين.

كما أنه خلال السنوات الماضية شهد الأردن مئات محاولات التسلل والتهريب، خاصة من سوريا (شمال) والعراق (شرق)، نتيجة تردّي الأوضاع الأمنية في البلدين الجارين.

فقد أعلن الجيش الأردني، الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول، إحباط تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا، في رابع محاولة يعلن عنها منذ الثلاثاء.

جنود أردنيون يقومون بدورية على طول الحدود مع سوريا لمنع التهريب/ Getty
جنود أردنيون يقومون بدورية على طول الحدود مع سوريا لمنع التهريب/ Getty

الجيش قال في بيان على موقعه الإلكتروني إن "قوات حرس الحدود، وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية".

أضاف: "تم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم، وفرار آخرين إلى داخل العمق السوري".

فيما أوضح بأنه "تم العثور على 278 ألف حبة كبتاجون، و1738 كف حشيش (قطعة من مادة الحشيش المخدر بحجم كف اليد)، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".

تحميل المزيد