“حزب الله” يعلن استهداف 8 مواقع وتجمعات جنود إسرائيليين، والاحتلال يرد بقصف بلدات جنوبي لبنان

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/17 الساعة 17:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/17 الساعة 17:48 بتوقيت غرينتش
قصف متبادل على الحدود بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي/ رويترز

أعلن "حزب الله" اللبناني، الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول 2023، استهداف 8 مواقع وتجمعات جنود إسرائيليين قرب الحدود مع لبنان، في وقت واصل الجيش الإسرائيلي قصف مناطق جنوبي البلاد، يقول إنها مواقع إطلاق أسلحة ومنشآت تابعة لحزب الله.

ويتبادل مقاتلو حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاق النار عبر الحدود بشكل يومي تقريباً منذ اندلاع الحرب على غزة قبل أكثر من شهرين، وأدى العنف، الذي تم احتواؤه إلى حد كبير في المنطقة الحدودية، إلى مقتل أكثر من 130 شخصاً في لبنان، من بينهم 94 من مقاتلي حزب الله و17 مدنياً. بينما سقط ثمانية جنود وأربعة مدنيين من الجانب الإسرائيلي.

أهداف حزب الله

فقد أصدر "حزب الله"، 8 بيانات منفصلة في أوقات مختلفة الأحد، أعلن فيها استهداف مواقع وتجمعات لجنود اسرائيليين وذلك "دعماً للشعب الفلسطيني والمقاومة في غزة".

قال الحزب، إن مقاتليه "استهدفوا مقر قيادة مستحدثاً قرب مستعمرة إيفن مناحم، ‏بالأسلحة المناسبة، وأوقعوا عدداً من أفراده بين قتيل وجريح".

كما أضاف أنهم استهدفوا أيضاً "موقعي الراهب وجل العلام، وثكنة أفيفيم، بالأسلحة المناسبة، وحققوا إصابات مباشرة".

قصف متبادل بين
قصف متبادل بين "حزب الله" وإسرائيل على الحدود – رويترز

في بيان آخر، أفاد الحزب أن مقاتليه رصدوا‎‏ أربعة جنود إسرائيليين "أثناء دخولهم إلى نقطة تموضع شرق سعسع، تم استهدافها بالأسلحة المناسبة، ‏وتحقيق إصابات مؤكدة فيها".

كما أعلن "حزب الله"، في بياناته عن "استهداف تجمع آليات وجنود في محيط قرية هونين اللبنانية المحتلة، وتجمع لجنود في حرش عداثر".

وقال أثناء قيام رافعة لجيش الاحتلال بالعمل على تركيب معدات فنية وتجسسية في مزارع دوفيف، قام مقاتلوه باستهدافها بالأسلحة المناسبة وتدمير التجهيزات والمعدات.

قصف إسرائيلي 

بدورها، أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية أن الجيش الإسرائيلي استهدف بغارات جوية وقصف مدفعي مناطق وبلدات في جنوب لبنان، وسط معلومات عن وقوع إصابات.

قالت الوكالة إن "بلدة عيتا الشعب، القريبة من الحدود والواقعة في قضاء بنت جبيل، تعرضت لقصف مدفعي إسرائيلي، وهناك معلومات عن وقوع إصابات، كما قامت طائرة مسيرة باستهداف منزل في البلدة ذاتها".

كما أضافت أن "مروحية إسرائيلية من نوع أباتشي، أطلقت صاروخاً موجهاً على بلدة عيترون الحدودية، في بنت جبيل، من دون الإفادة عن وقوع إصابات، كما تعرضت البلدة لقصف مدفعي متقطع".

وأضافت الوكالة أن "مدفعية العدو الإسرائيلي استهدفت المنطقة الواقعة بين بلدتي رب ثلاثين والطيبة، في قضاء مرجعيون".

في الأثناء، قالت إسرائيل إنها قصفت مواقع إطلاق أسلحة ومنشآت تابعة لحزب الله في لبنان؛ رداً على إطلاق نار عبر الحدود، وقال الجيش الإسرائيلي إنه رد على هجمات حزب الله بالمدفعية ونيران الدبابات والغارات الجوية على مواقع الإطلاق ونقطة مراقبة للجماعة اللبنانية وما سماه "خلية إرهابية".

يشار إلى أنه تضامناً مع قطاع غزة، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن وقوع عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت عشرات آلاف القتلى والجرحى معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

تحميل المزيد