بوليتيكو: الولايات المتحدة تدرس خيارات الرد على هجمات جماعة الحوثيين على السفن في البحر الأحمر

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/17 الساعة 12:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/17 الساعة 12:34 بتوقيت غرينتش
مروحية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة إسرائيلية تم احتجازها/رويترز

يدرس كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن،  خيارات الرد على الحوثيين في اليمن بعد قيام الجماعة، الجمعة، بشن هجمات جديدة على سفن تجارية في البحر الأحمر، وفق ما ذكرته صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول 2023.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولَين أمريكيَّين، لم تذكر هويتهما، أن كبار المسؤولين في الإدارة يدرسون سبل الرد على الحوثيين، بعد أن كانت مترددة في الرد عسكرياً على هجمات الحوثيين، بناءً على توصية من البنتاغون؛ خوفاً من استفزاز إيران، لكن تصاعد الهجمات في الأيام الأخيرة قد يدفع كبار مسؤولي الأمن القومي الأمريكي إلى تغيير حساباتهم.

المسؤولون أوضحوا أن  البنتاغون  نقل، في الأيام الأخيرة، المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات "دوايت دي أيزنهاور" من الخليج العربي إلى خليج عدن، قبالة سواحل اليمن، لدعم الرد الأمريكي المحتمل على الحوثيين.

وخلال الأسابيع الأخيرة، عزز  البنتاغون وجوده في المنطقة، حيث نقل ثلاث مدمرات إضافية إلى البحر الأبيض المتوسط هذا الأسبوع، لتنضم إلى حاملة الطائرات "جيرالد فورد" الموجودة في البحر الأبيض المتوسط منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.

قوات خفر السواحل اليمنية التابعة للحوثيين في محيط باب المندب
قوات خفر السواحل اليمنية التابعة للحوثيين في محيط باب المندب

والسبت، أسقطت المدمرة الأمريكية "يو إس إس كارني"، العاملة في البحر الأحمر، 14 طائرة مسيرة هجومية انطلقت من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، إضافة إلى مسيرة أخرى أسقطتها المدمرة البريطانية "HMS Diamond" التي وصلت مؤخراً إلى المنطقة للمساعدة في حماية الشحن التجاري.

في السياق، حذّرت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، من تل أبيب، من أن الهجمات في البحر الأحمر "لا يمكنها أن تبقى دون رد".

خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين، أضافت الوزيرة الفرنسية: "نحن ندرس خيارات عدة مع شركائنا، من بينها دور دفاعي لمنع تكرار ذلك".

والجمعة، تبنى الحوثيون استهداف سفينتي "إم إس سي ألانيا" و"إم إس سي بالاتيوم"، في البحر الأحمر بصاروخين، وكانت السفينتان متوجهتين، بحسب بيان للمتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، إلى إسرائيل.

سفينة ترسو في باب المندب
سفينة ترسو في باب المندب "أرشيفية"/رويترز

وتوعّد الحوثيون مراراً باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، داعين الدول إلى "سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن"، وذلك رداً على عدوان تل أبيب على قطاع غزة.

وأدت هجمات الحوثيين إلى إعلان شركات شحن عملاقة، السبت 16 ديسمبر/كانون الأول، تعليق مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وهو ممر تجاري رئيسي، حيث قال متحدث باسم شركة الشحن الدنماركية "إيه بي مولر ميرسك"،  إن الشركة ستوقف جميع عمليات الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، لتسلك مساراً حول أفريقيا.

تحميل المزيد