استمرار التظاهرات دعماً لأهل غزة.. عشرات الآلاف احتجوا في عواصم عربية ومدن عالمية لوقف الحرب على القطاع

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/16 الساعة 16:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/16 الساعة 16:18 بتوقيت غرينتش
من استهداف الاحتلال للشجاعية في شمال غزة - الأناضول

يشهد العديد من المدن حول العالم حالة من التضامن والتظاهرات الداعمة للفلسطينيين، وتستمر الاحتجاجات التي تخرج منددة بآلة القتل الإسرائيلية بحق أهالي قطاع غزة وكذلك الضفة الغربية، ومطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي الذي أودى بعشرات الآلاف من الشهداء والمصابين وتسبب في تهجير مئات الآلاف من الشعب الفلسطيني.

ففي اليونان، تظاهر الآلاف في العاصمة أثينا يوم السبت 16 ديسمبر/كانون الأول 2023 وبالقرب من سفارة إسرائيل؛ حيث شارك الآلاف من اليونانيين وكذلك من أبناء الجالية الفلسطينية باليونان، بالإضافة إلى عدد من نواب البرلمان، في احتجاج كبير داعين لوقف الحرب على غزة.

المتظاهرون طالبوا بوقف إطلاق النار في غزة، بالإضافة إلى أن تكون دولة فلسطين حرة مستقلة وفقاً لمعاهدة عام 1967. كما طالب المتظاهرون بضرورة اتخاذ الحكومة اليونانية عدداً من الإجراءات التي تعبّر عن رفضها ما يحدث في قطاع غزة، والتي تتمثل في طرد السفير الإسرائيلي، حيث رفعوا الأعلام الفلسطينية.

التظاهرة التي شهدها محيط سفارة إسرائيل باليونان، جاءت بعد توقف حركات التظاهر على مدار الفترة الماضية في اليونان، نتيجة تصعيد قوات الاحتلال في قطاع غزة، وقد طالب المحتجون كذلك بضرورة سرعة إيصال المساعدات وفتح المستشفيات لرعاية المصابين في الأراضي الفلسطينية.

في سياق موازٍ، تظاهر المئات في مدينة نيويورك الأمريكية، مطالبين بوقف الحرب على قطاع غزة بشكل فوري، والسماح بدخول المساعدات إلى الشعب الفلسطيني ومحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق أهالي غزة.

أما في اليمن، فقد تظاهر مئات الآلاف من الشعب اليمني في ميدان السبعين بصنعاء دعماً لفلسطين ومواجهة إسرائيل، وذلك بعد أن تظاهر عشرات الآلاف في عدة محافظات يمنية، الجمعة، دعماً لغزة والمقاومة الفلسطينية، في مواجهة الحرب الإسرائيلية على القطاع.

حيث احتشد "المئات في شارع جمال وسط مدينة تعز (جنوب غرب)، استجابة لدعوة أطلقتها الهيئة الشعبية لنصرة فلسطين". ورفع المحتجون العلم الفلسطيني، ورددوا هتافات منددة بـ "جرائم القتل والتهجير" التي يمارسها الجيش الإسرائيلي ضد سكان قطاع غزة، ومؤيدة للفصائل المسلحة في القطاع.

وفي سياق متصل، قالت وكالة سبأ، التابعة للحوثيين، إن عشرات الآلاف تظاهروا في العاصمة صنعاء (شمال)، ومحافظات البيضاء (وسط)، وريمة وحجة والحديدة (غرب)، والضالع (جنوب) "تلبية لدعوة أطلقتها الجماعة للتظاهر تحت شعار: مع غزة حتى النصر".

وبحسب الوكالة، أكد المحتجون تأييدهم للعمليات التي تنفذها قوات الحوثيين ضد أهداف إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، و"منع مرور السفن المتجهة للكيان" الإسرائيلي.

حرب غزة
صور بثتها جماعة الحوثي للاستيلاء على "سفينة إسرائيلية" في البحر الأحمر/ الأناضول

أما في العاصمة الأفغانية كابول، فقد تظاهر المئات من الشعب الأفغاني دعماً للشعب الفلسطيني، وقد طالبوا بوقف الحرب وتدخل الأمم المتحدة لتوفير المساعدات التي يحتاجها أهالي غزة في الوقت الحالي.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، من تفاقم مستويات جوع "مثيرة للقلق" لم يشهدها قطاع غزة من قبل. جاء ذلك في كلمة نشرت "أونروا" فحواها عبر حسابها على منصة "إكس".

وقال لازاريني: "أينما تذهب في غزة، ترى أن السكان يعانون من اليأس والجوع والذعر". وأضاف: "نحذر من تفاقم الأزمة؛ حيث يعاني السكان وسط ظروف معيشية مزرية، ومستويات جوع مثيرة للقلق لم تشهدها غزة من قبل".

وتابع قائلاً: "شهدنا شيئاً جديداً تماماً، وهو أن السكان يوقفون شاحنات المساعدات ويأخذون الأكل منها، ويتناولونه فوراً، وهذا يدل على يأسهم وجوعهم". وأكد لازاريني أنه "شهد على ذلك بشكل مباشر خلال زيارته الأخيرة إلى غزة".

هجمات جوية إسرائيلية مكثفة على غزة/الأناضول

وحتى الجمعة، خلّفت الحرب الإسرائيلية على القطاع 18 ألفاً و800 شهيد و51 ألف جريح معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

جدير بالذكر أنه ومع بداية الحرب قطعت إسرائيل عن فلسطينيي القطاع كافة إمدادات الكهرباء والماء والوقود والغذاء، وقصفت المخابز والمصانع والمتاجر ومحطات وخزانات المياه ودمرت البنية التحتية.

تحميل المزيد