اعتقال 7 أشخاص بتهمة الانتماء لـ”حماس” في الدنمارك وألمانيا وهولندا، والحركة: ليس لهم أي صلة بنا

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/14 الساعة 21:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/14 الساعة 22:20 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية للشرطة الألمانية/ رويترز

قالت السلطات في الدنمارك وألمانيا وهولندا، الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن سبعة أشخاص اعتقلوا في الدول الثلاث بتهم ارتباطهم بحركة حماس.  

وقال ممثلون من الادعاء الألماني في بيان، إن ثلاثة من المشتبه بهم اعتُقلوا في برلين وآخر بهولندا، وإنهم جميعاً أعضاء قدامى في حماس ولهم صلات وثيقة بقيادة الجناح العسكري لها، فيما نفى مسؤول بالحركة أن يكون للمعتقلين أي صلة بالجماعة.

وقالت الشرطة إن ثلاثة أشخاص اعتُقلوا في الدنمارك سيتم توجيه تهم لهم بموجب البند الخاص بالإرهاب في القانون الجنائي، وإنهم سيمثلون أمام القاضي في استجواب أولي. ولم يكن من الواضح ما إذا كانت هناك صلة بين الاعتقالات في الدنمارك وتلك التي جرت في ألمانيا وهولندا. 

وقال ممثلو الادعاء الألمان إن شرطة روتردام اعتقلت "نزيه ر." حامل الجنسية الهولندية، بينما ألقت شرطة العاصمة الألمانية برلين القبض على "عبد الحميد أ." و"إبراهيم ر." المولودين في لبنان وعلى "محمد ب." حامل الجنسية المصرية.

وقال ممثلو الادعاء إن عبد الحميد كان مكلفاً من قبل قادة حماس في لبنان بالعثور على مصادر للأسلحة، وأضاف: "لذلك لا بد أن نفعل كل شيء بمقدورنا لضمان ألا يشعر اليهود في بلادنا بالخوف على سلامتهم مجدداً".

من جانبه، نفى سامي أبو زهري المسؤول بـ"حماس"، في تصريحات لـ"رويترز"، وجود أعضاء بالحركة محتجزين في الدنمارك أو ألمانيا أو أي دولة أوروبية أخرى، وقال إنّ "نشر هذه المزاعم يهدف إلى التأثير على المسيرات الحاشدة المؤيدة لفلسطين في أوروبا".

وقالت الشرطة الهولندية إنها ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 57 عاماً، في روتردام، الخميس، بناءً على طلب من السلطات الألمانية في إطار تحقيق دنماركي ألماني.

فيما قالت إسرائيل إن سبعة أشخاص اعتقلتهم أجهزة المخابرات وإنفاذ القانون في الدنمارك بتهمة التخطيط لشن هجوم على مدنيين، مشيرة إلى أن المقبوض عليهم كانوا يعملون "بالنيابة عن" حركة حماس.

ونقل بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إن الأجهزة الدنماركية كشفت "البنية التحتية لحركة حماس على الأراضي الأوروبية".

ولم يتسن على الفور الاتصال بالشرطة وجهاز المخابرات الدنماركي للتعليق على البيان الإسرائيلي. وامتنعت وزارة العدل عن التعليق.

تحميل المزيد