بوريل ينتقد معارضة نتنياهو حل الدولتين: علينا أن نسأل أنفسنا ما إذا كانت إسرائيل تحترم القانون الدولي

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/13 الساعة 06:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/13 الساعة 06:21 بتوقيت غرينتش
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل - رويترز

انتقد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، معارضة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لحل الدولتين مع الفلسطينيين، مؤكداً إصرار الاتحاد الأوروبي على حل الدولتين، كما أضاف في تصريحاته أنه "يجب إيجاد حل متوازن للمشكلة".

وفي حديث للممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية خلال جلسة حول الشأن الإسرائيلي-الفلسطيني، في الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي، قال المسؤول الأوروبي: "أهم شيء في الوقت الراهن الحؤول دون موت المزيد من الناس، وإيجاد حل سياسي لهذا الصراع، للأسف فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي قال إنه يعارض هذه السياسة، إنه الضمانة كي لا تقام مطلقاً دولة فلسطينية".

فيما أوضح بوريل أن أكبر التزام للاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي ومستقبلاً سيتمثل بإمكانية العمل من عدمه في سبيل حل الدولتين. وأردف: "لهذا يجب علينا أن نرفع صوتنا بحزم ضد توسيع المستوطنات الذي يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة. وعلينا أن نحاول وقف العنف ليس في غزة فحسب، بل أيضاً في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

الضفة الغربية وزير خارجية بريطانيا
المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية/ رويترز

بوريل يوجه انتقادات لنتنياهو 

وفي معرض انتقاده لحكومة الاحتلال الإسرائيلي على معارضتها حل الدولتين، قال بوريل: "من اللافت أن نسمع مراراً وتكراراً معارضة رئيس الوزراء الإسرائيلي لهذا الأمر، هذا الحل هو الضمان الوحيد لوقف ما يحدث الآن، كيف يمكن أن تتم معارضة الحل السياسي الذي يريده المجتمع الدولي؟ أليس من المنطقي أن ندعم حل إقامة الدولتين؟".

وأفاد بوريل بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، مستدركاً بالقول إن لذلك حداً مثله مثل أي حق آخر وأكمل: "علينا أن نسأل أنفسنا ما إذا كانت إسرائيل تحترم القانون الدولي، هذا سؤال نحتاج جميعاً للإجابة عنه، لن أجيب عن هذا السؤال لأنه لا يوجد إجماع (داخل الاتحاد الأوروبي)، ولكنني شخصياً أعتقد أن هذا الحق له حدود.. قتل هذا العدد الكبير من الأبرياء لا يمكن تبريره".

فيما أعرب بوريل عن اعتقاده بأحقيتهم في انتقاد تصرفات الحكومة الإسرائيلية دون أن يتم انتقادهم بمعاداة السامية، واستطرد: "أنا أطالب بالحق في المطالبة بوجود دولة فلسطينية دون الادعاء بالتشكيك في وجود دولة إسرائيل".

تصريحات نتنياهو 

في وقت سابق أكد نتنياهو وجود خلاف مع الرئيس الأمريكي جو بايدن حول اليوم التالي لوقف الحرب في غزة، ومرحلة "ما بعد حماس"، مؤكداً تمسكه بموقفه الرامي إلى عدم السماح بإدارة القطاع لا من طرف "حماس" ولا حتى من طرف "السلطة الفلسطينية"، وذلك رداً على تصريحات جو بايدن التي دعا فيها إلى ضرورة القبول بحل الدولتين، وهو التصريح الذي أدانته السلطة الفلسطينية، واعتبرته "حماس" تأكيداً على نوايا الاحتلال لاستهداف الشعب الفلسطيني.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/ جيتي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/ جيتي

وكان الرئيس الأمريكي قد أشار هو أيضاً، الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، إلى وجود خلافات مع حكومة  نتنياهو قائلاً: "لديَّ خلافات مع بعض القيادات الإسرائيلية"، دون مزيد من التفاصيل.

في تصريح مكتوب قال نتنياهو "إنني أقدر بشدة الدعم الأمريكي لتدمير حماس وإعادة رهائننا"، كما أضاف: "بعد حوار مكثف مع الرئيس بايدن وفريقه حصلنا على الدعم الكامل للتوغل البري وصدّ الضغوط الدولية لوقف الحرب"، وتابع نتنياهو: "نعم هناك خلاف حول اليوم التالي لحماس، وآمل أن نتوصل إلى اتفاق حول هذا أيضاً".

رئيس الوزراء الإسرائيلي شدد على موقفه السابق، وقال بهذا الخصوص: "أود أن أوضح موقفي: لن أسمح لإسرائيل أن تكرر خطأ أوسلو".

وقال: "بعد التضحيات الكبيرة التي قدمها مدنيونا وجنودنا، لن أسمح بدخول غزة لأولئك الذين يقومون بتعليم الإرهاب ودعم الإرهاب وتمويل الإرهاب"، وهي اتهامات وجهها في السابق إلى السلطة الفلسطينية.

قبل أن يضيف أن "غزة لن تكون حماستان ولا فتحستان"، في إشارة إلى حركتي "فتح" و"حماس".

يشار إلى أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الثلاثاء 18 ألفاً و412 قتيلاً و50 ألفاً و100 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

تحميل المزيد