أسوشيتيد برس: الحوثيون يهاجمون ناقلة نفط قرب باب المندب.. وسفينة أمريكية أسقطت مسيّرة حلقت قربها

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/13 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/13 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
ناقلة في البحر الأحمر/ الأناضول

نقلت وكالة أسوشيتد برس، عن مسؤول أمريكي، أن جماعة الحوثي استهدفت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال، قادمة من الهند ومتجهة نحو قناة السويس، وعليها طاقم أمني مسلح، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وقال المسؤول الأمريكي، إن سفينة حربية أمريكية أسقطت طائرة مسيّرة يعتقد أنها تابعة للحوثيين، كانت تحلق باتجاهها خلال الحادث، مشيراً إلى أن أحداً لم يصب بأذى في الهجوم.

وأظهرت صور أقمار صناعية، أن السفينة المستهدفة، وهي ناقلة نفط وكيماويات ترفع علم جزر مارشال، كانت متجهة شمالاً باتجاه قناة السويس قادمة من الهند، وعلى متنها طاقم أمني مسلح، بحسب بيانات السفينة.

كما أشار المسؤول الأمريكي، إلى أن الحوثيين أطلقوا صاروخين على سفينة تجارية في مضيق باب المندب، لكنهم لم يصيبوا الهدف.

وكشفت صحيفة "جلوبس" الإسرائيلية، عن أن ناقلة النفط المستهدفة، مملوكة جزئيا، للملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر.

وقالت شركة أمبري للاستخبارات الخاصة، إن الطاقم الأمني المسلح على متن الناقلة، أطلق النار لإبعاد زوارق محملة برجال كانوا يحاولون الصعود على متن السفينة.

وأصدرت الشركة المشغلة للسفينة، بياناً، قالت فيه إنه "لم يصعد أحد على متن السفينة، وكافة أفراد الطاقم بخير، ولا تزال تعمل بكامل طاقتها دون أية أضرار". 

وأضافت الشركة، أنها "على اتصال وثيق مع السلطات المعنية، والمساعدات العسكرية موجودة الآن في المنطقة لتقديم الدعم كما هو مطلوب".

ولم تعلّق جماعة الحوثي، على الحادثة، لكنها توعدت مؤخراً، بمهاجمة أية سفينة متوجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي أو قادمة منها.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قالت في وقت سابق، إنها تلقت تقارير عن حادث في محيط مضيق باب المندب.

والثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول، أعلنت جماعة الحوثي، استهداف سفينة تابعة للنرويج محملة بالنفط، كانت متجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي بـ"صاروخ بحري مناسب".

وشددت الجماعة على أنها "ستواصل منع كافة السفن من كل الجنسيات من التوجه للموانئ الإسرائيلية، حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء".

يشار إلى أن جماعة الحوثي استهدفت سفناً عدة في ممرات بحرية حيوية، وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ على دولة الاحتلال، رداً على الجرائم التي تُرتكب في قطاع غزة.

تحميل المزيد