طلاب من “هارفارد” مهدَّدون بعقوبات بسبب فلسطين! فكيف بررت الجامعة الأمريكية قرار متابعتهم؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/11 الساعة 16:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/11 الساعة 16:23 بتوقيت غرينتش
مظاهرة مؤيدة لفلسطين في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة/رويترز

كشفت صحيفة "هارفارد كريمسون"، الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن 4 طلاب في جامعة هارفارد الأمريكية يواجهون إجراءات تأديبية، إثر قيامهم بتنظيم مظاهرات مؤيدة لفلسطين، وذلك بعد أن قررت إدارة الجامعة إحالتهم إلى مجلسها التأديبي.

تأتي هذه الأنباء، عقب توقيع أكثر من 500 من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية الشهيرة على عريضة لدعم رئيستها كلودين غاي، التي أعلنت استقالتها الأحد، مجبرة، على خلفية دفاعها عن المظاهرات داخل الحرم الجامعي الداعمة لغزة، مؤكدةً أن ذلك "حرية تعبير".

بخصوص الطلاب الأربعة، قالت جامعة هارفارد في تبرير لما حدث: "إن القيام بأفعال تعيق أداء المنتسبين إلى الجامعة لأنشطتهم الاعتيادية، يشكل سلوكاً غير مقبول ويخضع للتأديب".

هذا ومن المتوقع أن يتم تحذير الطلاب الذين نظموا المظاهرة في حرم الجامعة خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أو إيقافهم عن الدراسة.

من جهته، قال كوجو اتشيمبونغ، أحد الطلاب الذين تمت إحالتهم إلى المجلس التأديبي: "نعلم أن هذا الأمر لن يوقفنا، ولن نسمح أبداً لهذه الحملات بأن تقف في طريق تضامننا مع الشعب الفلسطيني".

عريضة تضامن 

في سياق متصل، اجتمع أكثر من 500 عضو هيئة تدريس بجامعة هارفارد لدعم الرئيسة المستقيلة، موقّعين على عريضة تدعو إلى "أقوى مقاومة ممكنة للضغوط السياسية التي تتعارض مع الحرية الأكاديمية في هارفارد".

ومن المنتظر أن يجتمع، الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، مجلس الإدارة في الجامعة والذي يتكون من رئيس وأعضاء جامعة هارفارد، حيث سيقرر في نهاية المطاف مستقبل مسيرة رئيسة الجامعة.

فقد استدعت اللجنة، في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، كلاً من رئيسة جامعة بنسلفانيا إليزابيث ماغيل، ورئيسة جامعة هارفارد كلودين غاي، ورئيسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) سالي كورنبلوث، إلى جلسة "محاسبة رؤساء الجامعات ومكافحة معاداة السامية".

كان الهدف من الجلسة تناول حوادث معاداة السامية في الحرم الجامعي، وتمت دعوتهم للإجابة عن الأسئلة حول تصريحاتهم في نطاق الجلسة التي عقدت.

كذلك، أمضت رئيسات الجامعات الثلاث ساعات في الإجابة عن أسئلة حول الإجراءات التأديبية ضد الطلاب بشأن القضايا المتعلقة بمعاداة السامية، وكيف تمثل الجامعات وجهات نظر مختلفة، والأمن في الحرم الجامعي.

ليست الاستقالةَ الوحيدة

فيوم السبت 9 ديسمبر/كانون الأول 2023، استقالت رئيسة جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ليز ماجيل، بعد أيام من الانتقادات والضغوط في أعقاب شهادتها في جلسة استماع بالكونغرس الأمريكي حول تزايد معاداة السامية في الحرم الجامعي.

سكوت بوك، رئيس مجلس أمناء الجامعة، قال في بيان نشره، مساء اليوم نفسه، موقع الجامعة الإلكتروني: "أكتب لأشارككم أن ليز ماجيل قدمت استقالتها طوعاً من منصب رئيس جامعة بنسلفانيا الأمريكية".

كما أضاف بوك أنها "ستظل عضواً ثابتاً بهيئة التدريس في جامعة بنسلفانيا كاري لو"، مؤكداً أن "ماجيلت وافق على البقاء حتى يتم تعيين رئيس مؤقت".

ثم تابع: "بالنيابة عن مجتمع بنسلفانيا بأكمله، أود أن أشكر الرئيسة ماجيل على خدمتها للجامعة كرئيسة، وأتمنى لها التوفيق".

تحميل المزيد