الاحتلال يفجر منزلين بصواريخ حارقة بالضفة الغربية.. شن حملة اعتقالات جديدة، والمقاومة تتصدى له

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/10 الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/10 الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش
قوات الاحتلال الإسرائيلي بمدينة طوباس في الضفة الغربية/ رويترز

تزامناً مع الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة، واصل الاحتلال الإسرائيلي ليلة السبت-الأحد، 10 ديسمبر/كانون الأول 2023، اعتداءاته على الفلسطينيين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، واجهتها المقاومة الفلسطينية بالعبوات الناسفة والرصاص.

وفق وسائل إعلام فلسطينية  فقد قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بصواريخ حارقة، مساء السبت، منزلين وسط مدينة طوباس شمال شرقي الضفة الغربية المحتلة، وأوضحت أن قوات الاحتلال أمرت سكان المنزلين في طوباس بإخلائهما قبل قصفهما بالصواريخ الحارقة.

كما أظهرت صور بثتها مواقع فلسطينية احتراق أحد المنزلين بعد استهدافه من قِبل قوات الاحتلال. وكانت قوات الاحتلال اقتحمت مدينة طوباس وأغلقت مداخلها، ونصبت الحواجز مع اندلاع اشتباكات بين مقاومين فلسطينيين، واعتقل الاحتلال 14 فلسطينياً في المدينة.

فيما أصيب فلسطينيان برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في مخيم عسكر الجديد، الواقع في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس في الضفة الغربية، كما اقتحمت آليات الاحتلال حاجز بيت فوريك، جنوب شرق نابلس، باتجاه المنطقة الشرقية من المدينة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت، بلدة عصيرة الشمالية، الواقعة شمال مدينة نابلس في الضفة الغربية، وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة شاب يبلغ من العمر 21 عاماً برصاص قوات الاحتلال أثناء اقتحام البلدة.

حيث وثقت صور لمواقع محلية ونشطاء وقوع مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في البلدة، جرى خلالها تبادل إطلاق نار، وإلقاء زجاجات حارقة.

بينما اندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتلال وشباب فلسطينيين، أطلقوا النار على حاجز سالم العسكري الإسرائيلي، الواقع غرب جنين بالضفة الغربية.

فيما استخدمت قوات الاحتلال رشاشات متوسطة للرد على مصادر النيران، بينما بدأت عملية تمشيط واسعة في محيط المنطقة قرب بلدة رمانة، شمال غربي جنين. وكان جندي إسرائيلي قد أصيب خلال إطلاق رصاص عند حاجز دوتان العسكري.

استشهد فلسطينيان السبت برصاص قوات الاحتلال في مدينة دورا وبلدة عزون في قلقيلية شمال الضفة الغربية، حيث أعدمت قوات الاحتلال شاباً خلال اعتقاله فجر السبت في مدينة الخليل، وأبلغ الاحتلال عائلة الشاب الفلسطيني ساري عمرو من مدينة دورا باستشهاده بعد اعتقاله.

كانت قوات الاحتلال اقتحمت منزل المواطن ساري عمرو (25 عاماً)، وأطلقت النار عليه خلال المداهمة وأصابته بشكل مباشر، وقال والد ساري للجزيرة إن قوات الاحتلال أبلغته باستشهاد نجله، ومنعته من إلقاء نظرة الوداع عليه.

كما قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتى فلسطينياً يُدعى محمود باسم أبو هنية، ويبلغ من العمر 17 عاماً، خلال اقتحامها بلدة عزون في قلقيلية شمال الضفة الغربية. وكان الفتى قد نُقل إلى المستشفى بحالة حرجة بعد تعرُّضه للقنص، وخضع لعملية طارئة، قبل أن تعلن وزارة الصحة استشهاده.

باستشهاد الفتى أبو هنية والشاب عمرو يرتفع عدد شهداء السبت في الضفة الغربية إلى 4، إضافة إلى الشهيدين رامي الجندب من مخيم الفارعة، ونمر أبو مصطفى من مخيم بلاطة، وارتفع بذلك عدد الشهداء بالضفة الغربية إلى 275، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإلى 483 منذ بداية العام الجاري.

تحميل المزيد