“كانا يثبتان أجهزة تنصت”.. حزب الله يعلن مقتل جنديين إسرائيليين في استهداف رافعة بصواريخ

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/07 الساعة 22:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/07 الساعة 22:24 بتوقيت غرينتش
جنود إسرائيليون يقفون بجوار دبابة بالقرب من حدود إسرائيل مع لبنان/رويترز

أعلن "حزب الله" اللبناني، الخميس 7 ديسمبر/كانون الأول 2023، مقتل جنديين إسرائيليين إثر استهدافه رافعة عند الحدود مع لبنان، في الوقت الذي أعلن فيه الاحتلال إطلاق صفارات الإنذار بعدد من بلداته في القرب من الحدود، فيما لم يصدر أي تعليق فوري من جانب الاحتلال الإسرائيلي بشأن بيان "حزب الله" حتى الساعة الـ21:25 (ت.غ).

حزب الله قال في بيان، إنه "أثناء قيام جنديين إسرائيليين بتركيب أجهزة تنصت عسكرية على إحدى الرافعات في موقع ‏الراهب، استهدفهما مجاهدو المقاومة الإسلامية بصواريخ موجهة؛ ما أدى إلى ‏إصابة الرافعة وسقوطها ومقتل الجنديين". ‏

كما أوضح أن العملية جاءت "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة"، بحسب البيان.

بدورها، أعلنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، مقتل اثنين من مقاتليها جنوب لبنان قرب الحدود مع إسرائيل.

ونعت "سرايا القدس"، في بيان، "محمد أحمد صالح ومالك أحمد عمر اللذين ارتقيا على حدود فلسطين المحتلة في جنوب لبنان ضمن معركة طوفان الأقصى في أثناء أدائهما واجبهما القتالي".

رد على تهديدات نتنياهو

تأتي هذه التطورات كردّ من حزب الله على تصريحات أدلى بها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هدد فيها جماعة "حزب الله" ولبنان ككل.

في وقت سابقٍ الخميس، هدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، جماعة "حزب الله" اللبنانية بتحويل العاصمة بيروت وجنوب لبنان إلى "غزة وخان يونس"، في إشارة إلى العدوان الذي يمارسه جيش الاحتلال في القطاع، وأدى إلى استشهاد الآلاف، وذلك على خلفية مقتل إسرائيلي في منطقة الشال الحدودية بصاروخ مضاد للدروع.

رئيس حكومة إسرائيل دوّن على حسابه، بموقع التواصل الاجتماعي "إكس"، قائلاً: "إذا اختار حزب الله بدء حرب شاملة، فسوف يحوّل بيروت وجنوب لبنان إلى غزة وخان يونس".

كما نشر شريط فيديو آخر على المنصة نفسها، خلال لقاء مع جنود الاحتلال بالجبهة الشمالية في الحدود مع لبنان، وعنونه بـ"رسالة إلى نصر الله"، تحمل تهديدات مباشر إلى الأمين العام للجماعة، حسن نصر الله. 

يأتي هذا، بعد ساعات من إعلان سلطات الاحتلال الإسرائيلية مقتل إسرائيلي بصاروخ مضاد للدروع أُطلق من لبنان في منطقة الشمال الحدودية. إذ قالت نجمة داود الحمراء (الإسعاف) على منصة "إكس"، إن مسعفيها أُبلغوا بوفاة رجل يبلغ من العمر 60 عاماً.

من جهتها قالت "القناة 12" الإسرائيلية، إن القتيل سقط "نتيجة إصابته بنيران صاروخ مضاد للدروع أُطلق من لبنان"، في الوقت الذي كانت صفارات الإنذار تدوّي في منطقة الجليل الأعلى، قرب الحدود اللبنانية.

صفارات الإنذار

في غضون ذلك، أعلنت إسرائيل، مساء الخميس، رصد صاروخين قالت إنهما أطلقا من الأراضي السورية وسقطا في مناطق مفتوحة، وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن صفارات الإنذار دوت في شمال مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

كذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي على منصة "إكس": "بعد التنبيه الذي تم تفعيله في بلدة بقعاتا، تم رصد صاروخين انطلقا من الأراضي السورية وسقطا في منطقة مفتوحة".

من جهة ثانية، دوت صفارات الإنذار بشكل متزامن قرب الحدود اللبنانية، بحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وأضاف الجيش في تغريدته: "إضافة إلى ذلك، تم رصد عدد من عمليات الإطلاق من الأراضي اللبنانية باتجاه مناطق شتولا ومالكيا وزارعيت" قرب الحدود اللبنانية.

ثم تابع: "هاجمت قوات الجيش الإسرائيلي مصادر إطلاق النار"، دون مزيد من التوضيح حول الأماكن المستهدفة.

يشار إلى أنه، منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، "تضامناً مع قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من الشهر ذاته.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة حتى الخميس، 17 ألفاً و177 قتيلاً، و40 ألف جريح معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

تحميل المزيد