قتل بدم بارد برصاص الاحتلال.. استشهاد فتى فلسطيني خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي لمدينة جنين بالضفة الغربية

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/06 الساعة 21:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/06 الساعة 22:07 بتوقيت غرينتش
قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها لمدينة جنين/ رويترز

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2023، استشهاد فتى فلسطيني وأصيب آخران، برصاص الجيش الإسرائيلي، خلال اقتحام قرية يَعبَد جنوب غربي مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، ما يرفع حصيلة القتلى في الضفة إلى 265 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات توثق لهتافات غاضبة أطلقها فلسطينيون ينقلون جثة الشهيد من مستشفى جنين الحكومي إلى مسقط رأسه.

وفق بيان للوزارة الفلسطينية، فإن  "الطفل عمر محمود صادق أبو بكر (16 عاماً)، استشهد برصاصة في الصدر، أطلقها عليه جنود الاحتلال (الإسرائيلي) في يعبد".

بمقتل الفتى أبو بكر، يرتفع عدد الفلسطينيين الذين أعلن، الأربعاء، مقتلهم برصاص الجيش الإسرائيلي إلى 5، وإلى 265 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وفق معطيات وزارة الصحة الفلسطينية.

الضفة تشتعل

في وقت سابقٍ الأربعاء، أعلنت الوزارة مقتل 4 فلسطينيين شمالي الضفة، أحدهم في مخيم بلاطة قرب نابلس، وآخران بمحافظة طوباس، ورابع متأثراً بجروح حرجة أصيب بها قبل نحو أسبوع في مدينة طولكرم، قبل أن تعلن عن مقتل الخامس وهو الفتى أبوبكر.

من جهتها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان مقتضب، إن طواقمها نقلت "3 إصابات بالرصاص الحي في يعبد قرب جنين إلى المستشفى" قبل أن تعلن وزارة الصحة مقتل أحدهم.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي الذي ينفذ حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة والقدس المحتلتين، تصحبها مواجهات واعتقالات لفلسطينيين، بالتزامن مع حرب مدمرة على غزة.

يأتي ذلك بينما يشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 16 ألفاً و248 قتيلاً، بينهم 7112 طفلاً و4885 امرأة، إضافة إلى 43 ألفاً و616 جريحاً، فضلاً عن دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

اعتقال 60 فلسطينياً في الضفة

في سياق متصل، أعلنت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" و"نادي الأسير الفلسطيني"، في بيان مشترك، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، فجر الأربعاء، نحو 60 فلسطينياً ليرتفع الإجمالي بالضفة الغربية إلى 3640 معتقلاً منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وذكر البيان أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس (الثلاثاء) وحتى صباح اليوم الأربعاء من الضفة، نحو 60 مواطناً". 

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 3640، بينهم من جرى اعتقالهم من المنازل وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا رهائن، بحسب المصدر ذاته. 

وبوتيرة يومية ينفذ الاحتلال الإسرائيلي حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين​​​​​​​​​​​​​.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 16 ألفاً و248 شهيداً، بينهم 7112 طفلاً و4885 امرأة، بالإضافة إلى 43 ألفاً و616 جريحاً، فضلاً عن دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية. 

ورداً على "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته"، شنَّت "حماس" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي هجوماً استهدف مستوطنات وقواعد عسكرية بمحيط غزة، فقتلت نحو 1200 إسرائيلي وأصابت نحو 5431 وأسرت قرابة 239، بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني.

تحميل المزيد