“أوقِفوا تسليح إسرائيل”.. متظاهرون يحاصرون 4 مصانع أسلحة في بريطانيا بسبب تعاملها مع الاحتلال

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/07 الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/07 الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش
متظاهرون في بريطانيا يغلقون مقر أكبر مورد للاسلحة في البلاد"أرشيفية"/رويترز

نظم مئات الداعمين للقضية الفلسطينية وقفات احتجاجية، أمام 4 مصانع للأسلحة في مدن بريطانية، والتي تزود إسرائيل بالأسلحة في حربها على قطاع غزة، بدعوات من ائتلاف "عمال من أجل فلسطين حرة"، بحسب موقع ميدل إيست آي البريطاني، الخميس 7 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وشملت التظاهرات نشطاء من مختلف المجالات، بينهم عاملون في مجال الصحة ومعلمون وعاملون بمجال الضيافة وأكاديميون وفنانون.

مظاهرات في غلاسكو

ففي غلاسكو، فرض المتظاهرون حصاراً على حوض بناء السفن BAE Systems؛ اعتراضاً على علاقاتها مع إسرائيل، كما حاصر المحتجون مصانع الدفاع في بورنموث وبرايتون ولانكشاير.

المتظاهرون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية، قالوا أيضاً إنهم يريدون من حكومة المملكة المتحدة أن تدعم الوقف الدائم لإطلاق النار في غزة، وكذلك قطع العلاقات مع تل أبيب، ووقف تجارة الأسلحة والإمدادات.

مظاهرات في غلاسكو
مظاهرات في غلاسكو

"أوقِفوا تسليح إسرائيل"

إلى ذلك، قال ائتلاف "عمال من أجل فلسطين حرة"، إن شركة "بي إيه إي سيستمز" تنتج مكونات أسلحة تباع لإسرائيل، وضمن ذلك الطائرات المقاتلة من طراز F35 والمدفع الرشاش Mk 38 Mod 2، وقام النشطاء بإغلاق أحد مداخل موقع الشركة بلافتة كبيرة كتب عليها  "أوقِفوا تسليح إسرائيل".

وحسب الموقع كان الاحتجاج في غلاسكو جزءاً من العمل المنسق لمحاصرة ثلاثة مصانع أسلحة أخرى في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وكان أكبرها في Eaton Mission Systems في ويمبورن بالقرب من بورنموث، حيث شارك فيه نحو 600 شخص.

بينما قال متحدث باسم شركة "بي إيه إي سيستمز": "إننا نشعر بالرعب إزاء الوضع في إسرائيل وغزة والأثر المدمر الذي يحدثه على المدنيين في المنطقة، ونأمل أن يتم حله في أقرب وقت ممكن".

حصار شركة طيران في دورست

في السياق، فرض الناشطون حصاراً على شركة طيران في دورست، كما وصلت مجموعة "العمال من أجل فلسطين حرة" إلى مداخل شركة Eaton Mission Systems في ويمبورن، والتي تقوم بتصنيع أنظمة للتزود بالوقود جواً، حيث يستخدمها الجيش الإسرائيلي.

أما في ويمبورن، فحمل المحتجون لافتات كتب عليها: "الأسلحة المصنوعة هنا تقتل في غزة"، وحث المتظاهرون الشركة والشركات الأخرى على إنهاء علاقاتها مع إسرائيل ووقف إرسال جميع الأسلحة والدفاع والإمدادات التجارية معها.

تحميل المزيد