محاطاً بأربع مقاتلات روسية.. بوتين يقوم بزيارة خارجية “نادرة” إلى السعودية، وهذه تفاصيلها (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/06 الساعة 17:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/06 الساعة 17:23 بتوقيت غرينتش
خلال استقبال بوتين في السعودية - رويترز

رافقت أربع طيارات مقاتلة روسية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء 6 ديسمبر/ كانون الأول 2023، في طريقه إلى الشرق الأوسط في زيارة نادرة للخارج يبحث خلالها النفط وغزة وأوكرانيا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

يأتي الاجتماع بين بوتين والأمير محمد بن سلمان بعد تراجع أسعار النفط على الرغم من تعهد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا، أو التحالف المعروف باسم أوبك+، بزيادة خفض الإمدادات.

وأحاطت أربع طائرات مقاتلة من طراز سوخوي-35.إس بطائرة بوتين، وأظهرتها وزارة الدفاع وهي تحلق إلى جوار طائرته من طراز إليوشن-96 من روسيا إلى الإمارات.

ورحب الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أبوظبي بصديقه "العزيز" ووجهت له مقاتلات إماراتية أيضا التحية برسم ألوان العلم الروسي في الهواء بالدخان.

وقال بوتين للشيخ محمد بن زايد "علاقاتنا، بفضل منصبك إلى حد كبير، وصلت إلى مستوى مرتفع غير مسبوق". وأضاف "الإمارات هي الشريك التجاري الرئيسي لروسيا في العالم العربي".

ويضم الوفد الروسي مسؤولين كبارا في مجالات النفط والاقتصاد والشؤون الخارجية والفضاء والطاقة النووية.

وذكر بوتين أن روسيا والإمارات تتعاونان بصفتهما عضوين في أوبك+، وهو تحالف تنتج الدول الأعضاء به أكثر من 40 بالمئة من نفط العالم، مضيفا أنهما سيبحثان صراع إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وقضية أوكرانيا.

وقالت وكالات أنباء روسية أن بوتين وصل إلى السعودية بعد اختتام زيارته للإمارات لإجراء أول اجتماع له مع الأمير محمد بن سلمان وجها لوجه منذ أكتوبر تشرين الأول 2019. وأجرى بوتين آخر زيارة له إلى المنطقة في يوليو تموز 2022 حينما التقى الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي في إيران.

ولم يتضح بعد إذا ما كان بوتين، الذي نادرا ما يغادر روسيا منذ اندلاع حرب أوكرانيا، يعتزم أن يطرح على وجه التحديد مسائل حول النفط أو مسائل جيوسياسية مع الأمير محمد بن سلمان.

وبدا أن زيارته للقاء الأمير محمد بن سلمان جرى تعجيلها، وذلك بعد أيام من تأجيل اجتماع رئيسي لأوبك+. وكان مصدر قد قال لرويترز إن الأمير محمد بن سلمان لديه خطط لزيارة موسكو.

ومن المزمع أن يستضيف بوتين نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في موسكو غدا الخميس. وكانت آخر زيارة لبوتين إلى المنطقة في منتصف 2022.

ذكر الكرملين أن بوتين والأمير محمد بن سلمان سيناقشان الحرب الإسرائيلية على فطاع غزة، والوضع في سوريا واليمن وقضايا مثل ضمان الاستقرار في الخليج، فضلا عن النفط، بينما قال أحد معاوني بوتين إن قضية أوكرانيا ستكون على جدول أعمال المناقشات أيضا.

ولطالما تمتع بوتين والأمير محمد بن سلمان، اللذان ينتج بلداهما خمس إنتاج النفط العالمي يوميا، بعلاقات وثيقة على الرغم من نبذ الغرب لهما أحيانا.

ويسعى الأمير محمد بن سلمان (38 عاما) إلى تأكيد مكانة السعودية كقوة إقليمية غير خاضعة بشكل كبير للولايات المتحدة التي تمد الرياض بأغلب أسلحتها. والولايات المتحدة هي الدولة الأولى عالميا في إنتاج النفط.

يقول بوتين الذي أرسل قوات إلى أوكرانيا في فبراير شباط 2022 إن روسيا تخوض معركة وجودية مع الغرب، وتوددت موسكو إلى حلفاء في الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا وسط محاولات من الغرب لعزلها.

تحميل المزيد