“لا أعرف أين سيهرب نتنياهو”.. أردوغان: المسؤولون الإسرائيليون سيحاكَمون عاجلاً أم آجلاً ومكانهم مزبلة التاريخ

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/06 الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/06 الساعة 23:20 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / الأناضول

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن إسرائيل ستحاسَب على كل اضطهاد مارسته على أراضي فلسطين منذ الحرب العالمية الثانية، معتبراً أن ذلك "لا مفر منه"، كما شدد على أن العالم سيتابع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو؛ لقيادته العدوان على قطاع عزة، مصرحاً بقوله: "لا أعرف إلى أين سيهرب نتنياهو".

الرئيس أردوغان أوضح في كلمته عقب اجتماع مجلس الوزراء التركي، في العاصمة أنقرة، الأربعاء: "كلما صعّدت الإدارة الإسرائيلية المحتمية بالغرب قمعها،زاد الثمن الذي ستدفعه".

ثم زاد: "المسؤولون الإسرائيليون سيحاكَمون في المحكمة الإنسانية عاجلاً أم آجلاً، وسينالون العقاب الذي يستحقونه، وسيكون مكانهم مزبلة التاريخ".

الرئيس التركي شدد على أنّ "قتل الأطفال الأبرياء والنساء والمسنين والعزل بأحدث آلات الحرب، عجز يختص به الجبناء أمثال مسؤولي إسرائيل".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 16 ألفاً و248 قتيلاً، بينهم 7112 طفلاً و4885 امرأة، إضافة إلى 43 ألفاً و616 جريحاً، فضلاً عن دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

"هذه أرض فلسطينية"

في تصريحات سابقةٍ الأربعاء، جدد الرئيس التركي تأكيده أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لن يستطيع التملّص مما يفعله في قطاع غزة، وقال: "لن يستطيع نتنياهو الهروب من دفع ثمن ما فعله، وسيحاكَم ويدفع ثمن جرائم الحرب التي ارتكبها عاجلاً أم آجلاً".

كما أوضح أردوغان أن "هذه الأراضي (غزة) ملك للفلسطينيين، والشعب الفلسطيني هو الذي يقرر ما سيحدث، ومن سيحكمها".

بخصوص ادعاءات اعتزام إسرائيل تأسيس منطقة عازلة في غزة، قال أردوغان: "أعتبر مناقشة هذا الأمر قلة احترام لإخوتي الفلسطينيين، فهي خطة ليست للمناقشة".

أردوغان، وفي معرض انتقاده الدعم الغربي لإسرائيل، قال: "لولا دعم جميع الدول الغربية لإسرائيل، خاصةً الولايات المتحدة، لما كنا نواجه مثل هذا المشهد في منطقتنا حالياً"، لافتاً إلى أن "نتنياهو حالياً في وضع يواجه فيه الإفلاس، وقد يرفع علم الإفلاس في أي لحظة".

تهديد شديد

الرئيس التركي حذّر الاحتلال الإسرائيلي من اغتيال قادة من حركة "حماس" على الأراضي التركية، وقال إن تل أبيب "ستدفع ثمناً باهظاً"،  وذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان للصحفيين، على متن طائرة الرئاسة التركية، أثناء عودته مساء أمس الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول 2023، من دولة قطر، التي ذهب إليها في زيارة رسمية.

تطرق أردوغان في تصريحاته، إلى خطط تل أبيب لاغتيال أعضاء حركة "حماس" خارج فلسطين، قائلاً: "إذا تجرأت إسرائيل على اتخاذ خطوة كهذه في تركيا، فإنها ستدفع ثمن ذلك باهظاً، بحيث لن تصبح قادرة على الاستقامة مجدداً".

أضاف في هذا الخصوص: "ليس في العالم من لا يعرف الشوط الذي قطعته تركيا في مجالي الاستخبارات والأمن، وينبغي ألا ينسى أحدٌ ذلك".

كان رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار، قد لوّح بملاحقة قادة حماس في "كل مكان" خارج إسرائيل "والقضاء عليهم، حتى لو استغرق الأمر سنوات"، مستذكراً رد فعل إسرائيل بعد "عملية ميونخ" التي استهدفت إسرائيليين في ألمانيا عام 1972.

تحميل المزيد