واشنطن تقرر “معاقبة” المستوطنين المتورطين في اعتداءات على الفلسطينيين في الضفة.. إدارة بايدن أبلغت نتنياهو بالقرار

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/05 الساعة 15:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/05 الساعة 15:37 بتوقيت غرينتش
مستوطن مسلح بالضفة الغربية/ أرشيفية، رويترز

 ذكر موقع أكسيوس، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أنه من المتوقع أن تفرض وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول 2023، عقوبات على عشرات المستوطنين الإسرائيليين المتورطين في هجمات ضد الفلسطينيين، مع منعهم من السفر إلى الولايات المتحدة، وذلك في الوقت الذي قالت فيه وزارة الخارجية الأمريكية قبل يوم واحد إن الخطوات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية في مواجهة عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية ليست كافية.

وأضاف متحدث باسم الوزارة أن الولايات المتحدة تعتقد أن الحكومة الإسرائيلية بحاجة إلى ملاحقة المستوطنين الإسرائيليين الذين يشاركون في أنشطة عنيفة ضد الفلسطينيين.

مستوطنين
مستوطنون بحماية جنود الاحتلال في الضفة الغربية – رويترز

في سياق متصل، فقد سبق أن قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت إسرائيل بأن واشنطن ستفرض في الأسابيع القليلة المقبلة حظراً على تأشيرات دخول المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين الذين ينفذون أعمال عنف ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأعضاء حكومة الحرب الإسرائيلية خلال اجتماع معهم بأن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءاتها الخاصة بحق عدد لم يُكشف عنه من الأفراد.

وتشهد الضفة الغربية، وهي من بين المناطق التي تحتلها إسرائيل منذ عشرات السنين، تصاعداً في أعمال العنف منذ شهور في ظل توسع المستوطنات اليهودية وتوقف عملية السلام التي ترعاها الولايات المتحدة منذ نحو 10 سنوات.

إيتمار بن غفير مسيرة الأعلام
وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير يشارك في مسيرة للمستوطنين بالضفة – رويترز

وتصاعد العنف، الذي بلغ أعلى مستوياته منذ أكثر من 15 عاماً هذا العام، بحدة بعد دخول إسرائيل في حرب جديدة بقطاع غزة؛ رداً على تنفيذ حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أكثر الهجمات دموية في تاريخ إسرائيل.

ورداً على سؤال، قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي، إنه ليس لديه تعليق على هذا الأمر، لكنه أضاف أن إسرائيل تندد بشدة بأي أعمال عنف أو شغب أو محاولات من جانب أفراد لتطبيق القانون بأيديهم.

وعبرت الولايات المتحدة مراراً عن قلقها إزاء تصاعد أعمال العنف في الضفة الغربية، مؤكدة ضرورة وقفها. وهدد بايدن، في مقال رأي نشرته صحيفة واشنطن بوست يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، باتخاذ إجراءات ضد منفذيها.

جنود من قوات الاحتلال في الضفة الغربية "أرشيفية"/ الأناضول

وقال بايدن في المقال "أؤكد على قادة إسرائيل أهمية وقف أعمال العنف التي ينفذها متطرفون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وكذا ضرورة إخضاع هؤلاء للمحاسبة. الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ إجراءات خاصة، منها إصدار حظر على منح تأشيرات دخول للمتطرفين الذين يهاجمون المدنيين في الضفة الغربية".

وقال مسؤول وزارة الخارجية، الذي تحدث، شريطة عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية الأمر، إن واشنطن تريد من إسرائيل محاكمة الجناة، لكنها لم تفعل ذلك. وأضاف المسؤول أن حظر التأشيرات قد يتم في الأسابيع القليلة المقبلة.

وتظهر أرقام الأمم المتحدة أن عدد هجمات المستوطنين اليومية ارتفع إلى ما يزيد على مثليه منذ هجوم حماس، الذي أشعل فتيل الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

تحميل المزيد