حركة حماس في لبنان تعلن تأسيس طلائع “طوفان الأقصى” لمقاومة الاحتلال.. دعت الشباب للانضمام إليها

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/04 الساعة 21:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/04 الساعة 21:22 بتوقيت غرينتش
عناصر من كتائب القسام في غزة / الأناضول

أعلنت حركة حماس في لبنان، الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن تأسيس وإطلاق طلائع "طوفان الأقصى"، وذلك تأكيداً لدور ​الشعب الفلسطيني​ بأماكن وجوده كافّة في مقاومة الاحتلال.

الحركة قالت في البيان، إن "هذا المشروع يهدف إلى الاستفادة من قدرات الرجال والشباب العلمية والفنية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي".

كما أضافت: "استكمالاً لما حقّقته عملية طوفان الأقصى، وانتصاراً لصمود شعبنا الفلسطيني الصابر ومقاومتنا الباسلة، وما قدّمه شعبنا من صمود وتضحيات، وسعياً نحو مشاركة رجالنا وشبابنا في مشروع مقاومة الاحتلال والاستفادة من طاقاتهم وقدراتهم العلميّة والفنيّة".

حماس، دعت في البيان، "أبناء شعبنا، الشباب والرجال الأبطال"، إلى أن "ينضمّوا إلى طلائع المقاومين، ويشاركوا في صناعة مستقبل شعبكم، وفي تحرير ​القدس​ و​المسجد الأقصى​ المبارك".


يشار إلى أن عناصر من كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، كانت قد نفذت عدداً من عمليات الاشتباك وإطلاق الصواريخ انطلاقاً من الحدود اللبنانية باتجاه إسرائيل منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

من جهة أخرى، اغتالت القوات الإسرائيلية بغارة نفذتها مسيّرة في مدينة صور جنوب لبنان، نائب قائد "القسام" في لبنان خليل حامد الخراز،  وعدداً من مرافقيه.

وقالت كتائب القسام في بيان: "بكل معاني الفخر والاعتزاز، تزف حركة المقاومة الإسلامية حماس، وكتائب الشهيد عز الدين القسام إلى شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية القائد الجهادي الكبير الحاج خليل حامد الخراز أبو خالد، الذي استشهد مع مجموعة من إخوانه إثر غارة صهيونية استهدفته أثناء قيامه بواجبه الجهادي في جنوب لبنان".

وكانت تقارير إسرائيلية تحدثت في وقت سابق، عن أن حركة حماس قررت عام 2014، إنشاء وحدة قتالية جديدة في لبنان، من أجل "فتح جبهة إضافية ضد إسرائيل في النزاعات المستقبلية"، مشيرة إلى أن أول هجوم من قبل هذه الوحدة على إسرائيل جاء خلال الحرب التي استمرت 11 يوماً بين إسرائيل وحماس في شهر مايو/أيار 2021، عندما أطلقت 4 صواريخ على شمال إسرائيل من لبنان.

ولفتت التقارير التي نشرتها "يديعوت أحرونوت" و"تايمز أوف إسرائيل" منذ عامين، إلى أن مركز الوحدة الجديدة مدينة صور جنوب لبنان، وأن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، مكلف بقيادتها.

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل توتراً وتبادلاً متقطعاً لإطلاق النار والقذائف بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" منذ بدء المواجهة بين "حماس" وإسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، تاريخ عملية "طوفان الأقصى".

تحميل المزيد