“القسام” تعلن استهدافها لـ16 آلية عسكرية للاحتلال وقنص جنود بخان يونس.. ورشقات صاروخية تضرب مستوطنات

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/05 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/05 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام/ الأناضول

أعلنت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة "حماس"، الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن استهداف آليات لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وقنص جنود شرق مدينة خان يونس، وقصف مدينة بئر السبع برشقة صاروخية.

"القسام" ذكرت في بيانات مقتضبة أن مقاتليها استهدفوا ما مجموعه 16 آلية عسكرية إسرائيلية بقذائف "الياسين 105" شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وأوضحت أن الاستهدافات شملت دبابات وجرافة عسكرية متوغلة في المنطقة.

كذلك أفادت "القسام" في بيان بأن مقاتليها "تمكنوا من قنص جنديين صهيونيين ببندقية الغول القسّامية شرق خان يونس، وأصابوهما إصابة مباشرة"، وذكرت في بيان منفصل أن "كتائب القسام تستهدف حشوداً للعدو (الإسرائيلي) شرق مغتصبة (مستوطنة) ماجين برشقة صاروخية".

كما قالت "القسام" في بيانين صباحاً وظهراً، إنها قصفت مدينة "بئر السبع المحتلة برشقةٍ صاروخية، رداً على المجازر بحق المدنيين".

في سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل ضابطين، أحدهما نائب قائد سرية في المعارك الدائرة داخل قطاع غزة، الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول 2023، وهو ما يرفع عدد قتلى جنود الاحتلال إلى 5 بينهم ضابطان في يوم واحد.

قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي بمحيط غزة/رويترز

في وقت سابق الثلاثاء، أعلن جيش الاحتلال في بيان على موقعه الإلكتروني ارتفاع قتلاه منذ بداية الحرب على غزة قبل شهرين إلى 404، ما بين جندي وضابط، ومع مقتل الضابطين مؤخراً يرتفع العدد إلى 406.

وفق بيان جيش الاحتلال فإن من بين إجمالي عدد القتلى يوجد "41 مجندة"، في حين أنه لا يكشف ضمن الإحصائية التي يحدّثها يومياً عن المواقع التي قُتلت فيها عناصره في قطاع غزة، مكتفياً بنشر الأسماء والسلاح والكتيبة التابعين لها.

بدوره، ذكر موقع "واي نت" الإخباري العبري، الثلاثاء، أن "282 جندياً قُتلوا في هجوم حماس، في 7 أكتوبر/تشرين الأول"، على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة، بينما قتل "79 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً في المعارك البرية داخل قطاع غزة"، التي بدأت في 27 من الشهر ذاته. 

يأتي هذا فيما أفادت مصادر فلسطينية بقصف إسرائيلي عنيف لمدينة خان يونس، أسفر عن عشرات الشهداء والجرحى، مساء الإثنين وفجر الثلاثاء، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ومنذ أيام، يطلب جيش الاحتلال الإسرائيلي من سكان عدد من أحياء خان يونس إخلاء منازلهم تمهيداً لقصفها، لكن معظم الشهداء والجرحى في المدينة كما في عموم مناطق القطاع من النساء والأطفال.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حرباً مدمرة على غزة، أسفرت عن مقتل 15523، وجرح 41316 آخرين، كما خلّفت دماراً هائلاً في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

تحميل المزيد