الاحتلال يعلن مقتل ضابطين جديدين على يد المقاومة في غزة.. ارتفعت حصيلة قتلاه إلى 7 في يوم واحد

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/05 الساعة 18:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/05 الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش
جنود من جيش الاحتلال - رويترز

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، 5 ديسمبر/كانون الأول 2023 مقتل ضابطين في معارك بشمالي قطاع غزة، ما يرفع الحصيلة المعلنة لقتلاه في يوم واحد إلى 7. وقال الجيش، في بيان، إن الرائد (احتياط) متان دماري (31 عاماً)، من ديمونا (جنوب)، قائد فصيلة في سرية النيران 215، والرقيب إيلي إلياهو كوهين (23 عاماً)، من بيت نحميا (وسط)، مقاتل في الكتيبة 7008، قتلا في معارك بشمال قطاع غزة.

وبذلك يرتفع عدد قتلى الجيش الثلاثاء إلى 7، فيما زاد إجمالي قتلاه منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى 408، بينهم 282 خلال الهجوم الذي شنته حركة "حماس" في ذلك اليوم على مستوطنات وقواعد عسكرية جنوبي إسرائيل.

ولا ينشر جيش الاحتلال الإسرائيلي حصيلة إجمالية لعدد قتلاه منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية ذكرت أنها بلغت 83 جندياً وضابطاً.​​​​​​​

قوات الاحتلال الإسرائيلي على حدود قطاع غزة/ رويترز

في حين قال الجيش الإسرائيلي إن قواته تتواجد حالياً في "قلب مدينة خان يونس" جنوب قطاع غزة، وسط تصاعد وتيرة القتال. 

ووصف قائد القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي، اللواء يارون فينكلمان، الثلاثاء بأنه "اليوم الأكثر شدة منذ بداية العملية البرية – من حيث عدد الإرهابيين الذين قتلوا، وعدد المعارك، واستخدام القوة النارية من الأرض والجو".

وتشير روايات من خان يونس ودير البلح شمالاً إلى ضربات إسرائيلية مكثفة، حيث تم نقل العديد من الضحايا إلى مستشفى شهداء الأقصى.

وقال فينكلمان: "منذ انتهاء فترة التوقف العملياتي، نفذت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي جولتين من الضربات شملت عشرات الطائرات من جميع الأسراب القتالية".

الحرب على غزة - الاحتلال
آثار الدمار في قطاع غزة – الأناضول

وأضاف فينكلمان: "تم استخدام مئات الذخائر خلال الغارات على الأنفاق، والفتحات العملياتية، ومواقع إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات من أجل دعم حركة جنود المشاة في جيش الدفاع الإسرائيلي على الأرض". كما أبلغ الجيش الإسرائيلي عن معارك عنيفة شمالاً في منطقتي جباليا والشجاعية.

كان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد سبق أن أعلن مقتل ضابطين؛ أحدهما نائب قائد سرية في المعارك الدائرة داخل قطاع غزة، الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول 2023، وهو ما يرفع عدد قتلى جنود الاحتلال إلى 5 بينهم ضابطان في يوم واحد.

غزة
القصف الإسرائيلي يستهدف مساكن المدنيين في غزة – الأناضول

في وقت سابق الثلاثاء، أعلن جيش الاحتلال، في بيان على موقعه الإلكتروني، ارتفاع قتلاه منذ بداية الحرب على غزة قبل شهرين إلى 404 ما بين جندي وضابط، ومع مقتل الضابطين مؤخراً يرتفع العدد إلى 406.

وفق البيان جيش الاحتلال، فإن من بين إجمالي عدد القتلى يوجد "41 مجندة"، في حين أنه لا يكشف ضمن الإحصائية التي يحدثها يومياً عن المواقع التي قتلت فيها عناصره في قطاع غزة، مكتفياً بنشر الأسماء والسلاح والكتيبة التابعين لها.

بدوره، ذكر موقع "واي نت" الإخباري العبري، الثلاثاء، أن "282 جندياً قتلوا في هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول" على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة، بينما قتل "79 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً في المعارك البرية، داخل قطاع غزة"، التي بدأت في 27 من الشهر ذاته. 

غزة
آثار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة – رويترز

وأوضح الموقع العبري أن "9 ضباط وجنود قتلوا في شمال إسرائيل"، في إشارة إلى الهجمات التي تطال مواقع حدودية إسرائيلية ومصدرها لبنان، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن "3 جنود قتلوا أيضاً، في هجمات نفذها فلسطينيون في داخل الضفة الغربية".

وبوتيرة يومية ينفذ الجيش الإسرائيلي حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية والقدس، تصحبها مواجهات واعتقالات لفلسطينيين.

واستناداً إلى الإحصائية التي كشف عنها "واي نت"، فإن 73 من بين الضباط والجنود القتلى هم من لواء "غولاني" للمشاة في الجيش الإسرائيلي المعروف إسرائيلياً باسم لواء "النخبة". 

غزة
آثار قصف الاحتلال على خانيونس – الأناضول

أما يوم الأحد 3 ديسمبر/كانون الأول، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء العمليات البرية شمال مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وبدء تحرك القوات المدرعة لمهاجمة أهداف تابعة لحركة "حماس". 

وتوقعت "إذاعة الجيش الإسرائيلي" أن "يقوم الجيش بتوسيع انتشار قواته في المنطقة وتكثيف العملية البرية". 

يذكر أنه ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، تشن قوات الاحتلال حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى عصر أمس الإثنين، 15 ألفاً و899 شهيداً فلسطينياً، وأكثر من 42 ألف جريح، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

تحميل المزيد