مجزرة جديدة للاحتلال بغزة.. 50 شهيداً على الأقل في قصف جوي ومدفعي استهدف مدرستين تؤويان نازحين

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/04 الساعة 16:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/04 الساعة 16:32 بتوقيت غرينتش
قصف الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة / الأناضول

قالت وسائل إعلام فلسطينية، مساء  الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب مجزرة جديدة في غزة نتج عنها استشهاد 50 فلسطينياً وإصابة المئات، بعد عدة غارات شنها على مدرستين تؤويان نازحين في حي الجرد بمدينة غزة.

وكالة "وفا" الفلسطينية قالت وفق تقرير نشرته مساء الإثنين، إن الاحتلال ارتكب المجزرة في مدرستين تابعتين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، والشهيد أسعد الصفطاوي في حي الدرج بمدينة غزة،  واللتين كانتا هدفاً لقصف طائرات الاحتلال ومدفعيته.

محاولة إسعاف أحد المصابين في إحدى غارات إسرائيل على غزة - رويترز
محاولة إسعاف أحد المصابين في إحدى غارات إسرائيل على غزة – رويترز

وقد جرى نقل عشرات الشهداء والمصابين من المدرستين إلى المستشفى المعمداني في حي الزيتون المجاور بمدينة غزة.

يحدث هذا في الوقت الذي تواجه فيه طواقم الإسعاف صعوبات كبيرة في الوصول إلى المدرستين المستهدفتين لإجلاء الشهداء والمصابين؛ نظراً إلى كثافة القصف المدفعي في تلك المنطقة.

الحصيلة تقترب من 16 ألفاً

في وقت سابقٍ الإثنين، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة "ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 15899 شهيداً، و42 ألف مصاب"، فيما قال الصليب الأحمر إن المعاناة في قطاع غزة "لا تُطاق".

آثار الدمار الهائل الذي يخلفه عدوان إسرائيل على غزة - رويترز
آثار الدمار الهائل الذي يخلفه عدوان إسرائيل على غزة – رويترز

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لمتحدث الوزارة، أشرف القدرة؛ إذ قال القدرة: "ارتفعت حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى 15899 فلسطينياً، و42 ألف مصاب منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع"، لافتاً إلى أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي من الأطفال والنساء.

كما أشار القدرة إلى أن الاحتلال دمر 56 مؤسسة صحية بالكامل واعتقل 35 من الكوادر الطبية، مؤكداً أن استمرار العدوان الإسرائيلي بوحشية أصاب المنظومة الصحية في القطاع بعجز تام.

انقطاع كامل للإنترنت

فقد أعلنت "شركة الاتصالات الفلسطينية-جوال"، الإثنين، انقطاعاً كاملاً في خدمات الاتصالات عن مدينة غزة وشمال القطاع، إثر تضرر عناصر رئيسية بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل.

الشركة ذكرت في بيان: "نأسف للإعلان عن انقطاع كامل في خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والإنترنت) في مدينة غزة وشمال قطاع غزة؛ نظراً إلى تضرر عناصر رئيسية من الشبكة بسبب العدوان المستمر".

كما أكدت أن طواقمها "تعمل ضمن الإمكانيات المتاحة ميدانياً لاسترجاع الخدمات".

فيما لا تزال خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والإنترنت) تعمل بشكل جزئي وسط وجنوب قطاع غزة.

في السياق، قال متحدث منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" جيمس إلدر، إن الهجمات الآن على جنوب غزة "لا تقل وحشية عما تعرض له الشمال".

نزوح نحو 1.9 مليون شخص

في السياق ذاته، أعلنت الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الإثنين، نزوح نحو 1.9 مليون شخص في أنحاء قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأشارت الوكالة في بيان، إلى "ارتفاع عدد قتلى موظفيها في قطاع غزة إلى 111 منذ بداية الحرب" على القطاع منذ نحو شهرين.

وأكد البيان "نزوح نحو 1.9 مليون شخص (أكثر من 80% من السكان) في أنحاء غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

وفي 1 ديسمبر/كانون الأول الجاري، انتهت الهدنة الإنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية، واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

تحميل المزيد