الاحتلال يقتحم مخيم قلنديا بالضفة ويداهم مباني سكنية.. أوقع شهيداً و22 مصاباً بينهم 3 حالات خطرة

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/04 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/04 الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش
قوات الاحتلال في الضفة الغربية/ الأناضول

استشهد شاب فلسطيني وأصيب 22 آخرون بينهم 3 حالات خطيرة، برصاص الاحتلال، الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول 2023، جراء اقتحامه، مخيم قلنديا شمالي القدس بالضفة الغربية المحتلة، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قالت في بيان، إن طواقمها "تعاملت مع 22 إصابة، خلال اقتحام مخيم قلنديا للاجئين شمالي القدس".

بدورها، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان منفصل، بوصول "4 إصابات خطيرة برصاص الاحتلال الإسرائيلي من قلنديا إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله"، لتعلن لاحقاً استشهاد أحدهم.

ونقلت الأناضول عن شهود عيان، أن قوة إسرائيلية "اقتحمت مخيم قلنديا وحي كفر عقب شمالي القدس، كما شرعت بمداهمة محال تجارية ومبانٍ سكنية، ما أدى لاندلاع مواجهات مع عشرات الفلسطينيين"، موضحين أن الجيش الإسرائيلي "استخدم الرصاص الحي والمعدني، واعتدى بالضرب على المواطنين".

ولفت الشهود إلى أن اشتباكاً مسلحاً وقع بين مقاتلين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي في مخيم قلنديا.

وفي وقت سابق، الإثنين، استشهد فلسطينيان، برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية، في حين اقتحمت قوات الاحتلال عدداً من منازل الفلسطينيين في عدد من المدن والبلدات؛ ما تسبب في اندلاع اشتباكات مع مقاومين، بينما شنّ الاحتلال حملة اعتقالات واسعة، بجانب مصادرة مركبات وتحذير أصحابها من المشاركة في الفعاليات المنددة بالحرب في غزة.

وزارة الصحة الفلسطينية قالت في بيان إن "الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية (جهة التواصل مع الجانب الإسرائيلي) أبلغتها باستشهاد شابين برصاص الاحتلال، واحتجاز جثمانيهما خلال العدوان على قلقيلية".

الوزارة أوضحت أن حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري ترتفع إلى 464، بينهم 256 شهيداً منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يأتي ذلك، تزامناً مع الحرب المدمرة التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، خلّفت حتى مساء الأحد، 15 ألفاً و523 شهيداً فلسطينياً، و41 ألفاً و316 جريحاً، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.​​​​​​​

وبوتيرة يومية ينفّذ الجيش الإسرائيلي حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلتين، تصحبها مواجهات واعتقالات لفلسطينيين.

تحميل المزيد