أردوغان يبحث مع أمير قطر تطورات “المجزرة” الإسرائيلية في غزة.. أكد ضرورة محاسبة الاحتلال على جرائمه

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/04 الساعة 18:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/04 الساعة 18:35 بتوقيت غرينتش
أردوغان يبحث مع أمير قطر "المجزرة" الإسرائيلية في غزة - وكالة الأناضول )

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول 2023، لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مواصلة تركيا جهودها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بالقدر الكافي، على خلفية العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع والذي خلف آلاف الشهداء والإصابات، أغلبهم من الأطفال والنساء.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الرئيس التركي مع أمير قطر، في قصر لوسيل بالعاصمة الدوحة، الإثنين، تناولا خلاله آخر تطورات "المجزرة" الإسرائيلية في غزة، وجهود وقف إطلاق النار والسلام الدائم، والخطوات المتخذة والتي سيتم اتخاذها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

الرئيس التركي شدد في المناسبة نفسها، على ضرورة محاسبة إسرائيل على "جرائم" حربها، وأهمية زيادة الجهود القانونية والدعم الدولي في هذا الصدد.

مراسم استقبال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول
مراسم استقبال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للرئيس التركي رجب طيب أردوغان – الأناضول

ويقوم الرئيس أردوغان بزيارة رسمية لقطر يومي 4 و5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، استجابة لدعوة الشيخ تميم.

يرافق الرئيس التركي، عقيلته أمينة أردوغان، ووزراء الخارجية هاكان فيدان، والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، والخزانة والمالية محمد شيمشك، والدفاع يشار غولر.

وفد تركي رفيع 

يضم الوفد أيضاً وزير الصناعة والتكنولوجيا فاتح كاجر، والتجارة عمر بولات، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، وكبير مستشاري الرئيس، السفير عاكف تشاغطاي قليتش.

فيما أفادت دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية، في بيان، الإثنين، بأن الرئيس أردوغان سيقوم بزيارة رسمية لقطر يومي 4 و5 ديسمبر/كانون الأول. ولفت البيان إلى أن اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا سيعقد في الدوحة، اليوم، برئاسة الرئيس أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم.

وصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العاصمة القطرية الدوحة - الأناضول
وصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العاصمة القطرية الدوحة – الأناضول

كذلك، سيتم خلال الاجتماع استعراض العلاقات التركية القطرية بكافة جوانبها، ومناقشة سبل تعميق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. ومن المنتظر أن يتم خلال المباحثات مع قطر، الشريك الاستراتيجي لتركيا، تبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية وعالمية، في مقدمتها الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

في إطار الزيارة، سيحضر الرئيس أردوغان أيضاً القمة الرابعة والأربعين لمجلس التعاون الخليجي، التي ستعقد يوم الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول، بدعوة من أمير قطر، بصفته رئيساً للدورة الحالية لمجلس التعاون.

اتفاقيات تعاون

في سياق اللقاء، وقعت تركيا وقطر، 12 اتفاقية تعاون في مجالات مختلفة، وذلك في مراسم بحضور الرئيس التركي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

كما وقّع البلدان البيان الختامي للاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية.

شملت اتفاقيات التعاون المجالات السياسية، والثقافية، والعسكرية، والمساعدات الإنسانية والعمل.

كما أبرم الجانبان اتفاقيات تعاون في مجالات التعليم، والبحوث العلمية، والتكنولوجيا، والاتصالات والمعرفة، والمالية، والاستثمار والتجارة.

بدورهما، وقع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني "الإعلان المشترك للاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية العليا بين دولتي تركيا وقطر".

تحميل المزيد