سنغاليون يهتفون للسيسي أثناء تصويت مصريين في الانتخابات الرئاسية بسفارة مصر بالسنغال.. ونشطاء يسخرون (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/02 الساعة 19:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/02 الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش
أنصار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يشاركون في مسيرة لدعم ترشحه في الانتخابات الرئاسية في حي الدقي بالجيزة، مصر في أكتوبر/تشرين 2023- رويترز

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يوم السبت 2 ديسمبر/كانون الأول 2023، تبين أنه من أمام السفارة المصرية في السنغال، حيث تجرى الانتخابات الرئاسية المصرية، حيث يقف العشرات من المواطنين السنغاليين أمام السفارة، بجانب بعض المصريين الذين ينتظرون دورهم في التصويت في الانتخابات الرئاسية والتي يترشح فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمام ثلاثة مرشحين آخرين.

مقطع الفيديو تضمن وجود بعض الأشخاص الذين يحملون صوراً للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما وثق الفيديو وجود شخص مصري، يتكلم مع الأفراد السنغاليين، وبعد فترة وجيزة قام الأفراد السنغاليون بالهتاف باسم الرئيس المصري قائلين "سيسي.. سيسي".

يأتي ذلك في حين انطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية المصرية في الخارج يوم الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول 2023، وسط تفاعل للنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي والذين رصد بعضهم إقبالاً ضعيفاً على صناديق الاقتراع التي خصصتها الحكومة المصرية في السفارات والقنصليات حول العالم.

اليوتيوبر طارق حبيب، نشر مقطع فيديو عبر حسابه بموقع إكس قال إنه من  أمام السفارة المصرية في السنغال وأوضح: "مش الفلوس اللي أجرنا بيها الناس دي عشان تقف قدام سفارة مصر في السنغال تهتف باسم السيسي، قال يعني انتخابات وكدا كنا عملنا بيها يفط أولى؟".

البرلمان المصري التعديلات الدستورية في مصر عبد الفتاح السيسي
المصريون يصوتون في الانتخابات / رويترز

أما الناشط المصري عمرو عبد الهادي فعلق على الانتخابات المصرية عبر حسابه بمنصة إكس وقال: "المصريين في قطر حوالي 80 ألف مصري راح منهم 30 شخص للانتخابات الرئاسية  2024، رفعوا صور السيسي".

وعلق الصحفي سامي كمال الدين: "الانتخابات الرئاسية 2024 بين جمهورية بالبطاقة وحلم خاصة في مصر لدى الرئيس! كيف يتم استشراف المستقبل في الضوء هذا الحديث اللي عامل زي حبر المراكب؟!".

من جهتها، غردت الكاتبة مي عزام: "عشنا وشفنا انتخابات رئاسية لا ينشغل بها المرشح الرئيسي ويسافر إلى خارج البلاد، في نفس الوقت الانتخابي، وهو بهذا يؤكد أنه ضامن النتيجة المسبقة، كان من المناسب أن تبدو القلق على بديل الرئاسى عبد الفتاح السيسي ويظل في مصر نتائج انتخابات المصريين في الخارج كما يحدث في دول العالم". 

وبدأ المصريون في الخارج – الجمعة- التصويت بانتخابات الرئاسة المصرية بعملية تستمر 3 أيام، وسط أزمة اقتصادية تعيشها البلاد.

وتجري الانتخابات بالخارج في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، حيث يحق لكل مصري خارج بلاده الإدلاء بصوته حضورياً. وتواصل سفارات مصر بالخارج وقنصلياتها الاستعداد للاستحقاق الانتخابي، بينما يصوت المصريون داخل البلاد في أيام 10 و11 و12 ديسمبر/كانون الأول 2023.

ويتوقع إعلان نتيجة الانتخابات في 18 ديسمبر/كانون الأول 2023 في حال حسم السباق من الجولة الأولى بفترة ولاية تستمر 6 سنوات. ومن المخطط إجراء تصويت آخر داخل البلاد وخارجها في يناير/كانون الثاني 2024 في حال إعادة الانتخابات.

ويخوض الانتخابات كل من الرئيس الحالي المستقل عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

يشار إلى أن التوقعات تصب في صالح السيسي (68 عاماً) الذي يترشح لفترة ثالثة، وفق تعديل للدستور في عام 2019 شمل تمديد الولاية الرئاسية من 4 سنوات إلى 6 سنوات، مما يفتح الطريق أمامه للبقاء في المنصب حتى 2030 على الأقل.

ونصّ الدستور بعد تعديله على أنه لا يجوز للرئيس المصري أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين، وأنه يجوز لرئيس الجمهورية الحالي عقب انتهاء مدته الحالية إعادة ترشحه مرة واحدة وفقاً للمادة 140 المعدلة من الدستور.

أنصار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يشاركون في مسيرة لدعم ترشحه في الانتخابات الرئاسية في حي الدقي بالجيزة، مصر في أكتوبر/تشرين 2023- رويترز
تحميل المزيد