هولندا متهمة بالتواطؤ في “جرائم حرب” بغزة! منظمات تقاضيها لتصديرها قطع غيار طائرات لإسرائيل

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/30 الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/30 الساعة 22:13 بتوقيت غرينتش
طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي من طراز F-35 تحلق خلال عرض جوي في حفل تخرج طياري سلاح الجو الإسرائيلي في 2017/رويترز، أرشيفية

قالت محكمة في لاهاي، الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إن محكمة جزئية ستنظر يوم الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول 2023، في قضية ضد الدولة الهولندية رفعتها منظمات حقوقية تقول إن تصدير أجزاء طائرات مقاتلة (إف-35) إلى إسرائيل يجعل هولندا متواطئة في جرائم حرب مزعومة بغزة. 

وتقول المنظمات، ومن بينها فرعا منظمتي العفو الدولية وأوكسفام في هولندا: "هولندا تساهم في انتهاكات واسعة النطاق وخطيرة للقانون الإنساني ترتكبها إسرائيل في غزة" من خلال السماح بشحن قطع الغيار للطائرات المقاتلة الإسرائيلية وسط استمرار الصراع.

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية لوكالة الأنباء الهولندية إنها لن تعلق على القضية قبل بدء إجراءات المحكمة.

في وقت سابق من هذا الشهر، نقلت صحيفة (إن.آر.سي) الهولندية عن مصادر حكومية، القول إن هولندا سمحت بشحن قطع غيار لمقاتلات (إف-35) الإسرائيلية على الرغم من تحذيرات المستشارين القانونيين من أن مثل هذه الطائرات تستخدم في قصف واسع النطاق بقطاع غزة، وهو ما قد ينتهك القانون الدولي.

وحتى بدء الهدنة الحالية، ظلت القوات الإسرائيلية تقصف قطاع غزة لمدة سبعة أسابيع عقب هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول التي شنها مسلحو حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، والتي تقول إسرائيل إنها شهدت مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة.

وأثار العديد من مسؤولي الأمم المتحدة، ومن بينهم المفوض السامي لحقوق الإنسان، قلقهم من أن الغارات الجوية الإسرائيلية في غزة يمكن أن تصل إلى حد جرائم حرب، نظراً إلى ارتفاع عدد القتلى المدنيين.

ومنذ الجمعة الماضي، وعلى مدار 6 أيام، تسلمت إسرائيل 70 أسيراً من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 210 فلسطينيين من الأسرى النساء والأطفال أيضاً في سجون إسرائيل بموجب صفقة التبادل.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلقت المقاومة الفلسطينية هجوماً على مستوطنات غلاف غزة، قتلت خلاله أكثر من 1200 إسرائيلي، وأصابت أكثر من 5 آلاف وأسرت نحو 239، وفق ما أوردته هيئة البث الإسرائيلي.

بينما شنّت إسرائيل حرباً مدمرة على القطاع خلّفت دماراً هائلاً في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

تحميل المزيد