السلطات في ليبيا ترحّل 4 معتقلين من حماس إلى تركيا بعد 7 سنوات على سجنهم

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/01 الساعة 16:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/01 الساعة 17:02 بتوقيت غرينتش
علم ليبيا - رويترز

أفادت مصادر لـ"عربي بوست"، الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول 2023، بأن السلطات الليبية أفرجت عن 4 معتقلين من حركة حماس، بعد 7 سنوات على اعتقالهم، مضيفةً أنه جرى ترحيلهم إلى خارج البلاد.

من جهته، أكد رئيس مجلس الدولة السابق خالد المشري، في حديثه لـ"عربي بوست"، إفراج السلطات في طرابلس عن معتقلي حماس في ليبيا، صباح الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول 2023، وأنه جرى ترحيلهم إلى مدينة إسطنبول في تركيا، ظهر اليوم ذاته، على متن طائرة خاصة.

وأشار إلى دوره بالتنسيق بين المخابرات الليبية وتركيا للإفراج عنهم وترحيلهم، وأنه كان في استقبالهم عدد من المسؤولين بالحركة في تركيا.

كذلك أكد مصدر من حركة حماس لـ"عربي بوست"، أن الإفراج جاء بقرار من المحكمة العليا بوقف التنفيذ بشأن الأحكام بالسجن بحق المعتقلين الأربعة، الذين كانوا يقبعون في سجن "الردع" قرب منطقة "معيتيقة" بطرابلس العاصمة.

المعتقلون الأربعة

وأفاد بأن معتقلي حماس في ليبيا هم: الدكتور في علوم البيئة مروان الأشقر، والطلاب بمرحلة الماجستير في الهندسة: نصيب محمد شبير، ومؤيد جمال عابد، وبراء مروان الأشقر.

وقال إن قرار الإفراج يأتي في الوقت الذي أكدت فيه الحكومة الليبية بقيادة عبد الحميد الدبيبة، تضامنها مع الفلسطينيين ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ونشر ناشطون من حماس صورة للمعتقلين الأربعة خلال الترحيل، تأكد من صحتها "عربي بوست".

صورة لمعتقلي حماس في ليبيا أثناء ترحيلهم إلى تركيا - مواقع التواصل
صورة لمعتقلي حماس في ليبيا أثناء ترحيلهم إلى تركيا – مواقع التواصل

اعتقالهم منذ 7 سنوات

يشار إلى أن السلطات في ليبيا احتجزت المعتقلين الأربعة من حماس في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2016، من أماكن سكنهم بالعاصمة الليبية.

ووجهت إليهم المحكمة التابعة لحكومة الوفاق الوطني حينها، التي كان يرأسها فايز السراج، تهماً بـ"تشكيل تنظيم أجنبي سري داخل ليبيا، وحيازة السلاح، وتهريبه، والتآمر على أمن الدولة".

وصدر بحقهم، في فبراير/شباط 2019، أحكام مشددة تتراوح بين 17 و22 عاماً بحق مروان عبد القادر الأشقر، الذي يترأس شركة للأجهزة التكنولوجية في طرابلس منذ سنوات، والمتهمين الثلاثة الآخرين، وجميعهم يعملون في الشركة ذاتها إضافة إلى دوامهم الجامعي.

تحميل المزيد