91 % من الأردنيين يرون أن إسرائيل ستفشل بتهجير سكان غزة.. استطلاع: غالبيتهم يؤيدون “طوفان الأقصى”

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/28 الساعة 11:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/28 الساعة 11:02 بتوقيت غرينتش
تظاهرة مؤيدة لغزة في الأردن - رويترز

أظهرت نتائج استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، حول دخول جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى غزة وأنشطته في القطاع، أن غالبية الأردنيين يؤيدون الهجوم الذي شنّته حركة حماس وفصائل من المقاومة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 على مستوطنات واقعة بغلاف غزة، كما أعرب معظمهم عن تأكيدهم على فشل إسرائيل في تهجير سكان القطاع.

أُجرِيَت الدراسة بين يومَي 13 و23 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وتضمنت عينةً من مواطني المجتمع الأردني والخبراء، تحت إشراف 40 باحثاً ومراقباً، وفقاً لما ذكرته صحيفة Maariv الإسرائيلية، الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

أظهر الاستطلاع أن غالبية الأردنيين يؤيدون عملية "طوفان الأقصى" التي شنَّتها المقاومة، بينما قال 5% فقط من المواطنين والخبراء إنهم لا يؤيدون ما فعلته الحركة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

كذلك رأى 72% من الأردنيين أن مصطلح "الإبادة الجماعية" هو أفضل مصطلح لوصف ما يفعله جيش الاحتلال داخل قطاع غزة.

كما رأت الغالبية العظمى من الذين استُطلعت آراؤهم (91%) أن إسرائيل لن تنجح في تهجير سكان قطاع غزة إلى مصر، كما رأت غالبية المشاركين في الاستطلاع أن السيناريو الأرجح هو استمرار سيطرة حركة حماس على القطاع.

أما بالنسبة لأولويات إسرائيل في الحرب، فقال 44% من المشاركين إن الهدف هو إضعاف "حماس" حتى لا تشكل تهديداً مستقبلياً، بينما رأى 35% منهم أن هدف إسرائيل هو تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.

بحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن الاستطلاع أظهر أن الحرب أسفرت عن تعديل أكثر من ثلث الأردنيين لأولوياتهم في الإنفاق، بينما قدّر 91% من الخبراء أن أحداث غزة ستؤثر على الوضع الاقتصادي في الأردن، ويعتقد نحو نصف الأردنيين أن ما حدث في غزة سيؤثر على الوضع السياسي أيضاً.

كما أظهرت النتائج أن الغالبية العظمى من الأردنيين يتابعون ما يحدث في غزة عبر مصدرين رئيسيين للمعلومات بنسب شبه متساوية: مواقع الشبكات الاجتماعية، والقنوات التلفزيونية.

حلّت قناة "الجزيرة" في المركز الأول بين القنوات التلفزيونية بنسبة 70%، تليها القنوات الأردنية المحلية، وحلّت قناة رؤيا الخاصة في المرتبة الثانية بنسبة 13%، ثم قناة المملكة وقناة التلفزيون الأردني بنسبة 5% و4% على الترتيب، بينما حلّت قناة العربية السعودية في المرتبة الخامسة بنسبة 1.8%.

كذلك أظهرت بيانات الاستطلاع أن 93% من الأشخاص يشاركون في المقاطعة الاقتصادية للمنتجات الأمريكية والإسرائيلية، ويشتري غالبيتهم المنتجات الوطنية المُصنّعة محلياً كبديل لمنتجات المقاطعة، وقد شكّلت المنتجات الأمريكية 60% من منتجات المقاطعة، تليها المنتجات الإسرائيلية بنسبة 26%.

أيضاً كشف الاستطلاع أن 99% من المشاركين أعربوا عن استيائهم من الموقف الأمريكي تجاه الحرب، بينما أعرب 89% عن استيائهم من الموقفين الروسي والصيني، فيما لم يكن 75% منهم راضين عن الموقف التركي.

تبيّن أيضاً أن 88% من الأردنيين يقولون إنهم "ليسوا راضين" عن نتائج القمة العربية الإسلامية في الرياض، بينما قال نحو 80% منهم إنهم لا يعتقدون أن إسرائيل ستمتثل لأي من قرارات القمة أو نتائجها.

يأتي هذا فيما يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على قطاع غزة؛ ما تسبَّب باستشهاد 15 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، بينما وصل عدد الجرحى إلى 36 ألفاً، كما تسببت الحرب بإحداث دمار هائل في البنية التحتية، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة. 

كانت فصائل المقاومة قد هاجمت، في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مستوطنات غلاف غزة، وقتلت خلال الهجوم أكثر من 1200 إسرائيلي، وأُصيب أكثر من 5 آلاف، وتم أسر نحو 239.

تحميل المزيد