“ماسك اذهب لغزة” يتصدر إكس.. ناشطون يطالبون الملياردير الأمريكي بزيارة القطاع بعد لقائه مع نتنياهو بإسرائيل

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/28 الساعة 06:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/28 الساعة 06:44 بتوقيت غرينتش
الميلياردير الأمريكي مالك تويتر إيلون ماسك/رويترز

طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، الإثنين 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إيلون ماسك بزيارة غزة، إذ تصدّر وسم "إيلون زُر غزة" موقع إكس، لمشاهدة الدمار والأزمة الإنسانية التي خلّفها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع، وذلك بعد أن قام الملياردير الأمريكي بزيارة إلى الأراضي المحتلة.

وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي الزيارة التي أجراها ماسك للأراضي المحتلة، والتقى فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معتبرين ذلك انحيازاً للاحتلال، الذي يشنُّ جرائم ضد الإنسانية منذ أكثر من شهر في قطاع غزة. وتفاعل رواد إكس مع وسم "ElonGoToGaza"، أي: إيلون اذهب إلى غزة، ونشروا صوراً وفيديوهات توثق حجم الدمار والجرائم الإنسانية التي قام بها الاحتلال ضد الفلسطينيين في غزة. 

زيارة ماسك لإسرائيل 

وزار إيلون ماسك الأراضي المحتلة، بعد أن تعرَّض من قِبل إسرائيليين وحلفاء لهم للاتهام بـ"معاداة السامية"، وذلك بعدما أعرب عن تأييده لمنشور أحد الحسابات على "إكس" جاء فيه: "يستخدم اليهود ضد البيض نفس الكراهية التي يطلبون من الناس التوقف عن استخدامها ضدهم"، وعلق ماسك على المنشور قائلاً: "لقد قلت الحقيقة".

المتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بايتس، اتهم ماسك بـ"الترويج البغيض" لمعاداة السامية، حسب ما أوردته صحيفة نيويورك تايمز، وقال بيتس: "ندين بأشد العبارات هذا الترويج البغيض لمعاداة السامية والكراهية العرقية"، وأضاف: "علينا جميعاً مسؤولية جمع الناس ضد الكراهية".

عقب ذلك أعلن ماسك اعتزامه تعليق أي حساب داعم لفلسطين يستخدم مصطلحات مثل "إنهاء الاستعمار" على منصة "إكس"، بزعم أنها تدعو إلى الإبادة الجماعية بحق اليهود.

أضاف في منشور عبر المنصة: "كما قلت في وقت سابق من هذا الأسبوع، فإن إنهاء الاستعمار، ومن النهر إلى البحر، وما شابه ذلك من العبارات الملطفة، تعني بالضرورة الإبادة الجماعية"، وفق قوله. 

كذلك أعلن ماسك، الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن شركة "إكس" التي يمتلكها ستتبرع بكل ما يأتي من الإعلانات والاشتراكات المرتبطة بالحرب على غزة، إلى "المستشفيات في إسرائيل"، ومنظمتَي الصليب الأحمر والهلال الأحمر في قطاع غزة.

اتفاق بين ماسك والاحتلال 

وبعد زيارة ماسك للأراضي المحتلة أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو كرعي، عن اتفاق مبدئي مع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، رئيس شركة "ستارلينك"، يقضي بعدم حصول قطاع غزة المُحاصر من قبل الاحتلال على الإنترنت الفضائي إلا بموافقة تل أبيب.

جاء ذلك في بيان للوزير الإسرائيلي على منصة "إكس"، بعد نحو شهر من تصريحات لماسك قال فيها إن الشركة مستعدة لتقديم خدمات الإنترنت الفضائي لمؤسسات الأمم المتحدة في قطاع غزة.

إيلون ماسك الاحتلال غزة إسرائيل
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك/رويترز

كرعي كتب على حسابه: "إيلون ماسك، أتقدم لك بالتهنئة على التوصل إلى تفاهم مبدئي مهم مع وزارة الاتصالات تحت قيادتي، نتيجة لذلك لا يمكن تشغيل وحدات ستارلينك الفضائية في إسرائيل إلا بموافقة وزارة الاتصالات الإسرائيلية، بما في ذلك قطاع غزة"، وفق تعبيره.

أضاف كرعي أنه "وبينما تحارب دولة إسرائيل ضد حماس فإن هذا الفهم أمر حيوي، كما هو الحال بالنسبة لكل من يرغب في عالم أفضل، خالٍ من الشر ومعاداة السامية، من أجل أطفالنا" على حد قوله.

يأتي هذا فيما يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً على غزة منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتوقفت مؤقتاً يوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، على إثر هدنة مؤقتة بين فصائل المقاومة والاحتلال، وتم التوصل إليها بوساطة قطرية مصرية أمريكية. 

قتل الاحتلال خلال أيام الحرب 14 ألفاً و854 شهيداً فلسطينياً، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً وما يزيد على 4 آلاف امرأة، إضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد على 75% من الأطفال والنساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

تحميل المزيد