اللقطات الأولى للأسرى التايلانديين أثناء خروجهم من الأراضي الفلسطينية.. ظهروا في سيارة تابعة للصليب الأحمر

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/24 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/24 الساعة 16:43 بتوقيت غرينتش
أسرى تايلاند أثناء خروجهم من معبر رفح- فيديو لقناة الجزيرة

نشرت قناة "الجزيرة الفضائية" القطرية، مساء الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، لقطات قالت إنها حصرية لها، تتعلق باللحظات الأولى لنقل الأسرى التايلانديين الذين أفرجت عنهم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، من غزة إلى معبر رفح المصري لكي تتسلمهم السلطات المصرية.

كان رئيس الوزراء التايلاندي، سريتا تافيسين، قد أعلن الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إطلاق حركة حماس سراح 12 أسيراً من رعايا بلاده اُحتجزوا خلال هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بعد ساعات على سريان الهدنة.

تضمنت مقاطع الفيديو ظهور التايلانديين وهم في سيارات تابعة للجنة الصليب الأحمر الدولية، وقد ظهر بعضهم وهم يبتسمون، في حين لوح آخرون لشباب فلسطينيين بأيديهم، فيما شهد الحدث تفاعلاً من شبان فلسطينيين كانوا يشاهدون تحرك الأسرى التايلانديين.

أسرى تايلاند أثناء خروجهم من معبر رفح- فيديو لقناة الجزيرة

وثق الفيديو كذلك وصول الأسرى التايلانديين إلى البوابة الفلسطينية من معبر رفح وهم في طريقهم للدخول إلى الأراضي المصرية من خلال معبر رفح لتسليمهم إلى السلطات المصرية التي بدورها سوف تسلمهم إلى بلادهم.

رئيس الوزراء التايلاندي، سريتا تافيسين، قال في منشور على موقع "إكس": "تم إبلاغي من الجانب الأمني ووزارة الخارجية بأنه تم بالفعل إطلاق سراح 12 رهينة تايلاندياً"، ونقلت وكالة رويترز، عن مصدر، قوله إن إطلاق سراح الاثني عشر تايلاندياً جاء في إطار اتفاق منفصل مع حماس بوساطة قطرية-مصرية، ومن المتوقع إطلاق سراح مزيد من التايلانديين المحتجزين في الأيام المقبلة.

حماس تطلق سراح تايلانديين 

كما أضاف المصدر لـ"رويترز"، أن جميع التايلانديين من الرجال، ولا يشملهم اتفاق التبادل الذي يتضمن نساء وأطفالاً، وقد سبق أن قال رئيس وزراء تايلاند، سريتا تافيسين: "تلقيت تأكيداً بإطلاق سراح 12 عاملاً تايلاندياً كانوا محتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة"، احتجزوا خلال هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، بعد ساعات على سريان الهدنة، فيما أكدت تقارير إعلامية إسرائيلية أن "المحتجزين التايلانديين المفرج عنهم عبروا إلى إسرائيل وفي طريقهم إلى مركز طبي".

أسرى تايلاند أثناء خروجهم من معبر رفح- فيديو لقناة الجزيرة

وفي وقت سابقٍ اليوم، صرَّح ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، بأن السلطات المصرية ‏تستعد في منفذ رفح لاستقبال المحتجزين المفرج عنهم من حركة حماس بقطاع غزة، تمهيداً لنقلهم إلى الجانب الإسرائيلي. 

كما أعلن أن الجهود المصرية المكثفة قد أسفرت عن إطلاق سراح عدد 12 من رعايا تايلاند، إضافة إلى 13 من المحتجزين الإسرائيليين، من الأطفال والنساء لدى حركة حماس. 

"القسام" تسلم أسرى إسرائيليين إلى الصليب الأحمر

في سياق مختلف، أنهت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، مساء الجمعة، تسليمها محتجزين إسرائيليين إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لنقلهم إلى الجانب المصري وتسليمهم لإسرائيل، في اليوم الأول من الهدنة الإنسانية.

أسرى تايلاند أثناء خروجهم من معبر رفح- فيديو لقناة الجزيرة

وقالت قناة "الأقصى" الفضائية التابعة لحركة "حماس"، عبر منصة "تليغرام"، إن "كتائب القسام أتمّت تسليم محتجزي الاحتلال (الإسرائيلي) للجنة الدولية للصليب الأحمر".

ومن المقرر أن يتم تسليم المحتجزين إلى الجانب المصري، لتسليمهم لإسرائيل، وفق اتفاق الهدنة المؤقتة بين إسرائيل و"حماس".

والجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ).

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية إطلاق 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

يذكر أنه، على مدار الـ48 يوماً الماضية، شنَّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت 14 ألفاً و854 شهيداً فلسطينياً، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلاً عن أكثر من 36 ألف مصاب، أكثر من 75% منهم أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

تحميل المزيد